عمان - الرأي

اطلقت شركة البلس للبرمجيات تطبيق medfast/ ميد فاست للرعاية الصحية المنزلية المتكاملة ويعد اسرع تطبيق طبي صحي اطلق بالمملكة.

وقال مدير عام الشركة صاحبة التطبيق المعتز بالله البطيخي يقوم التطبيق بشكل اساسي بربط المريض مع اقرب مقدم للرعاية الصحية (طبيب، ممرض، معالج طبيعي، فحوصات مخبرية واشعة منزلية) تلقائيا وبشكل مباشر عن طريق خرائط الاقمار الصناعيةgoogle maps، ليقوم مقدم الرعاية الصحية بالوصول إلى المريض في غضون دقائق فقط بأسرع خدمة طبية بالمملكة وتقديم الرعاية الطبية المطلوبة واللازمة له من معاينة وعلاج في موقعه المختار.

واكد البطيخي إن التطبيق هو أحد التطبيقات الخدمية المملوكة لشركة البلس للبرمجيات، التي أسست في عام 2019، لتعمل في مضمار تطبيقات الهواتف الذكية وتواصل شركة بلس وفريقها العمل بجد لإطلاق التطبيق الوطني لخدمة المرضى والقطاع الطبي على حد سواء، حيث تم تسجيل مئات من الأطباء والممرضين في قوائم التطبيق وفق اعلى المعايير والاسس المتبعة لتسجيلهم بعد اتمام التأهيل والتدريبات المعدة لهم وتم اطلاق التطبيق الاول المختص بتسجيل الاطباء والممرضين على المتاجر الإلكترونية للهواتف الذكية » الاندرويد » و » iOS » في بداية شهر (1) من عام 2020.

وقال البطيخي وتم اطلاق التطبيق الثاني المختص بمتلقي الخدمة الطبية (المستخدمين والمرضى) في 18–3- 2020 وتم اجراء اكثر من 1000 زيارة طبية منزلية وعلاج اكثر من 500 مريض عن بعد. وان تطبيق medfast ليس تطبيقا لحجز المواعيد الطبية لدى الأطباء في أماكن عياداتهم ولكنه يعمل بنموذج تطبيقات النقل الذكي، عندما يسهل التواصل بين المريض أو أحد أفراد عائلته وأقرب الأطباء او الممرضين إليه ليصل إليه مقدم الرعاية الصحية إلى موقع المريض شخصيا ويقدم له خدمة الرعاية الصحية.

وبين البطيخي ان التطبيق يعمل على المساهمة في التخفيف من مشكلة البطالة في القطاع الطبي وتحقيق دخل إضافي للأطباء والممرضين، وخصوصا حديثي التخرج منهم ومن هم في مرحلة التخصص،وبلغة الأرقام تتجاوز نسبة انتشار الهواتف الذكية بين الأردنيين 85 %، فيما تشير إحصائيات نقابة الأطباء الأردنية إلى أن عدد الأطباء العامين في المملكة هو اكثر من(15) الف طبيب عام يشكل من عمرهم أقل من 40 سنة نحو 11 الف طبيب وان عدد الممرضين يفوق 300 الف ممرض وممرضه بنسبة بطاله كبيره تفوق المستويات الطبيعية.

وقال هناك صعوبة في تشغيل أو إيجاد فرص عمل للأطباء او الممرضين الخريجين الجدد ومحدودية دخولهم في هذه الفترة وبحثهم الدائم عن فرصة تمكنهم من تحقيق دخل إضافي، ووجدنا بأن تطبيقا مثل medfast يمكن أن يسهم في حل مشكلة البطالة في القطاع الطبي لأنه يعد فرصة لزيادة دخل الطبيب او الممرض بكل زيارة منزلية بالإضافة للأجور و المواد و الادوية المعطاة على التسعيرة الرسمية. واشار ان تطبيق » medfast » هو عبارة عن تطبيقين حيث سيكون هناك تطبيق خاص بالمستخدمين والمرضى، وتطبيق خاص لمقدمي الرعاية الصحية، فيما ستشرف الشركة على نظام أداة المحتوى والتقارير وعملية توصيل المريض بالطبيب، مشيرا إلى أن العمل على تطوير التطبيق جاء بناء على دراسات حاجة السوق والقطاع الطبي لمزاياه والخدمات التي يقدمها.

وقال نتوقع نجاحا كبيرا للتطبيق في الوطن العربي، وذلك مع حاجة السوق لخدمة تقوم على ربط المريض مع الطبيب او الممرض بأفضل وأسرع طريقة ممكنة وتحديد موقع كل منهما وكل المعلومات التي يحتاجها متلقي الخدمة. حيث سيتم إطلاق التطبيق في محافظات المملكة وخصوصا في المدن ذات الكثافة السكانية العالية، مع العمل بشكل مستمر على عملية تطوير التطبيق من خلال إضافة مزايا وخدمات جديدة إليه بعد إطلاقه بناء على احتياجات المستخدمين والتغذية الراجعة.