البترا -بترا

أشاد المشاركون في برنامج "أردننا جنة- اردننا بخير" بالرحلات والتجارب السياحية التي يوفرها البرنامج الى المناطق السياحية في محافظات المملكة والنجاح الذي حققه منذ انطلاقه، مؤكدين مساهمته الكبيرة في تشجيع السياحة الداخلية، واتاحة الفرصة للمواطنين والمقيمين بزيارة المواقع الاثرية والسياحية في كافة المدن والمحافظات الأردنية.

ونوه اصحاب المنشآت السياحية المشاركون في البرنامج، بمدى مساهمته بتنشيط السياحة الداخلية، وتخفيف الخسائر التي لحقت بهم اثر جائحة كورونا، وذلك من خلال زيادة اعداد الزوار ومرتادي المطاعم والفنادق، مشيرين الى أن البرنامج ساهم بتحريك عجلة الاقتصاد في المنطقة والمجتمع المحلي والمنشآت الأخرى.

وخلال مقابلات اجرتها وكالة الانباء الاردنية (بترا)، في الرحلة المخصصة ضمن البرنامج الى مدينة البترا اليوم الخميس، عبر المشاركون عن ارتياحهم بالتدابير الوقائية والصحية واجراءات السلامة العامة التي اتخذتها وزارة السياحة والآثار ضد فيروس كورونا، حيث اتخذت الوزارة اجراءات وقائية عدة كتعقيم حافلات النقل والمنشآت والمواقع السياحية، وخصصت قافلة لكل وجهة سياحية بسعة 75 بالمئة، وذلك لضمان عدم الازدحام والتباعد في المواقع السياحية وداخل الحافلة، بالإضافة الى قياس درجات الحرارة قبل الصعود للحافلات.

وقال أحد المشاركين في الرحلة محمد النويهي لـ (بترا)، إن البرنامج وفر له ولعائلته تجربة سياحية فريدة، وبأسعار مخفضة وفي متناول الجميع، داعيا المواطنين الى المشاركة بالبرنامج والاطلاع على المناطق السياحية التي تتضمنها رحلاته.

وأشادت الحاجة أم يوسف التي يرافقها أبناءها بالرحلة، بالدعم الذي قدمته وزارة السياحة والآثار وهيئة تنشيط السياحة الذي مكنهم من المشاركة بالبرنامج، وكذلك الإجراءات التنظيمية التي قامت بها، ومواعيد الإنطلاق الدقيقة، وتوفير وسائل النقل المريحة والمكيفة في رحلات البرنامج، لافتة الى أن الدليل السياحي المرافق لهم زودهم بمعلومات تاريخية وثقافية عن المنطقة.

وقال صاحب أحد المطاعم المشاركة بالبرنامج، إن البرنامج ساهم بشكل كبير بزيادة دخل المطعم بعد ان كان متوقفا اثر جائحة كورونا، وساهم في رفع قدرته على الايفاء برواتب العاملين لديه والمحافظة عليهم، لافتا الى أن وزارة السياحة والآثار والجهات المعنية نفذت قبل بدء البرنامج ومستمرة حتى الآن بجولات تفتيشية دورية للتأكد من جاهزية المنشأة ومدى التزامها بشروط السلامة العامة لاستقبال المشاركون بالبرنامج.

وأكد الدليل السياحي المرافق للرحلة حسام تيسير، أن البرنامج ساعده بالعودة للعمل من جديد بعد ان توقف بالفترة الماضية لعدم وجود مجموعات سياحية أجنبية، مشيرا الى انه يقوم خلال الرحلة بالشرح عن برنامج أردننا جنة والتعريف بالمعالم السياحية وأهمية المحافظة عليها.

وتتراوح اسعار الرحلة الى مدينة البترا للمواطن الاردني في برنامج أردننا جنة، من 8ر4 دينار الى 4ر5 دينار، وتشمل وجبة غداء، والنقل وجولة سياحية في المدينة، وزيارة لمتحف البترا.

ويهدف برنامج "أردننا جنة – اردننا بخير، إلى تنشيط السياحة الداخلية، بحيث يؤمن البرنامج نقلا مجانيا ودعما لكلف الطعام والشراب والإقامة بنسبة 40 بالمئة للمواطن الاردني، و20 بالمئة للعرب، ومجانية المواصلات للاجنبي في وجهات سياحية مميزة بغية إنعاش حركة السياحة الداخلية.

ويركز البرنامج على تشجيع المواطنين والمقيمين على المشاركة في زيارة العشرات من الوجهات السياحية، في تجارب سياحية استثنائية، من خلال الاستفادة من الخدمات السياحية المميزة في هذه الوجهات، فضلا عن تمكين المجتمعات المحلية ومقدمي الخدمة من المشاركة الفعلية في صناعة السياحة المحلية، المؤدية في النتيجة لتحريك اقتصاد المجتمعات المحلية وزيادة دخول الأسر الاقتصادية، وخلق فرص عمل محلية مجدية.

وجرى في الموسم الثاني لبرنامج "اردننا جنة " اشراك المكاتب السياحية وشركات الطيران المحلية وجمعية الإدلاء السياحيين وجمعية النقل السياحي والمطاعم السياحية، لتكون هذه المرة في شراكة حقيقة مع الوزارة والهيئة.

وخصص البرنامج، دليلا سياحيا مرافقا لكل حافلة، وموظفين من الوزارة وهيئة تنشيط السياحة، تكون مهمتهم تسهيل الوصول والإشراف على برنامج الرحلة.

ويشمل البرنامج هذا الموسم جميع من هم على الأرض الأردنية من مواطنين ومقيمين وضيوف الأردن للتمتع بسياحة داخلية تعتني بأعلى معايير المتابعة الصحية، حيث يتميز البرنامج بتنوّع الوجهات السياحية لتشمل رحلات السياحة الثقافية والدينية، بالإضافة لشمول جميع أنماط السياحة التي تتوفر في مختلف المناطق السياحية والأثرية في المملكة.

واشترط البرنامج هذا الموسم تحميل تطبيق "أمان" لكافة مزودي الخدمات والتجارب السياحية وحتى المواطنين، ضمن شروط أهلية إدراج الموقع في البرنامج لتتم المتابعة بشكل دوري في حال ظهور حالات إصابة.

وتعقد وزارة السياحة والاثار اجتماعات دورية توجيهية مع أصحاب المنشآت السياحية التي يتضمنها البرنامج، لالزامهم بشروط السلامة العامة والتقيد بالدليل الارشادي الذي عممته الوزارة، والتعميم عليهم بتقديم الخدمات السياحية للمشتركين وفق اعلى المستويات.

وعملت وزارة السياحة والاثار وهيئة تنشيط السياحة على تطوير المنصة الالكترونية الخاصة بالبرنامج لتدعم تخصيص الخيارات في البرامج، بحيث يكون باستطاعة المواطن تصميم رحلته حسب حاجاته ضمن الخيارات المتاحة في كل رحلة، وجرى إثراء وتطوير البرامج السياحية بناء على التغذية الراجعة الكترونياً من قبل المشاركين في البرنامج بموسمه الأول.

ولفتت الوزارة والهيئة الى أن برنامج "أردننا جنة – اردننا بخير " المصمم للعائلة الأردنية والمقيمين، سيوفر خدمات الحجز، والدفع الإلكتروني من خلال تطبيق أردننا جنة Jannah.jo، للهواتف الذكية، وجرى تخصيص رقم للاستفسارات 91040 لاستقبال الملاحظات والاستفسارات، وتهيئة ومعالجة مستوى الخدمات في المرافق لتكون في خدمة المواطن.

يشار الى ان سلطة إقليم البترا التنموي السياحي، احتفلت مساء الثلاثاء الماضي، بالذكرى الثالثة عشرة على فوز البترا كإحدى عجائب الدنيا السبع الجديدة بإضاءة عدة معالم في البترا.

واقتصر الحفل على إضاءة شارع البترا السياحي امتداداً من مثلث سلطة الكهرباء وصولاً إلى مركز زوار البترا، ومتحف بترا، والطريق المؤدي إلى كلية البترا للسياحة والآثار.

كما شارك أبناء المجتمع المحلي بالاحتفالية من خلال إضاءة الشموع على أسطح منازلهم والتلويح بكشافات هواتفهم المحمولة خلال فترة انقطاع التيار الكهربائي والتي حددتها السلطة لمدة ربع ساعة ليلاً لتوثيق الفعالية من خلال التصوير وطائرات الدرون لنشرها عالمياً.