محافظات - بترا

انطلقت اليوم الثلاثاء في عدد من محافظات المملكة فعاليات معسكرات الشباب الرقمية التي تهدف إلى تعزيز مهاراتهم في عدد من المجالات، والاعتماد على النفس والكشف عن مواهبهم وصقلها، ضمن فعاليات معسكرات الحسين للعمل والبناء الرقمية 2020.

ففي مركز شابات الطيبة بإربد انطلقت فعاليات معسكر التعلم عن بعد، الذي نظم بمشاركة 30 شابة من أعضاء المركز ضمن الفئة العمرية 15- 17 عاما.

وتحدثت المدربة مجد قرقز حول مفهوم التعلم عن بعد وايجابياته وسلبياته، وكيفية الاستفادة من وسائل التعلم الإلكتروني عن بعد خاصة في ظل جائحة كورونا، إضافة الى تعريف الشابات المشاركات بالبرامج المستخدمة وكيفية التفاعل معها وآليات التعلم الالكتروني وكيفية استخدام محركات البحث على شبكة الإنترنت.

ويهدف المعسكر إلى تعزيز مهارات الشابات المشاركات بوسائل التعلم عن بعد، وتمكينهن من التفاعل مع متغيرات الحياة الجديدة ومتطلبات العصر بأساليب غير تقليدية.

وفي مركز شباب الوسطية بإربد انطلقت فعاليات معسكر التماسك الاجتماعي، بمشاركة 30

مشاركا من أعضاء المركز ضمن الفئة العمرية من 12- 24 عاما.

واشتمل المعسكر على محاضرات حول مفهوم وأهمية التماسك الاجتماعي ومكونات المجتمع، ودور وإسهامات الشباب في تحقيق التماسك المجتمعي، والعوامل المؤثرة في عملية التماسك الاجتماعي وصفات المجتمع المتماسك، وبناء السلام والقيادة وبناء الفريق الواحد، كما اشتمل على مجموعة من المبادرات الشبابية التي نفذها الشباب من أعضاء المركز.

وفي المفرق انطلق معسكر كشافة متقدم في كل من مركز شباب ارحاب ، شباب الدجنية ، وشباب المنشية ومركز شباب المفرق.

وقال مدير مديرية شباب المفرق الدكتور خالد العموش ان المعسكر الذي يستمر يومين يتضمن التعريف بالحركة الكشفية ومبادئها وفنون ومهارات الكشاف في إدارة التجمعات الكبرى، وطرق وأساليب بناء المحتوى للبرامج الكشفية، بهدف تنمية الشباب ثقافياً واجتماعياً، وغرس قيم الولاء والانتماء في نفوسهم.

وبين مسؤول الاعلام في المديرية يزن القرعان ان المعسكرات تهدف الى تعميق مفهوم المواطنة الصالحة وتنمية الاتجاهات الإيجابية مثل حب العمل اليدوي واحترام الاخرين والايثار، إضافة الى تنمية اللياقة البدنية والصحة العامة والاعتماد على النفس، مشيرا الى أن المعسكرات تعد فرصة للتعرف على المهارات الفردية والكشف عن مواهبهم وصقلها وكذلك نقاط ضعفهم وعلاجها.

وفي جرش انطلقت معسكرات الكشافة المبتدئين في مركز شابات بليلا و شباب كفرخل وشباب جرش .

وتناولت فعاليات المعسكرات في شباب بليلا تأسيس الحركة الكشفية ومفهومها وارتباطاتها ومبادئها الاساسية والاهداف التربوية للحركة الكشفية، وتنمية اللياقة البدنية واكتشاف وتنمية الميول، وقانون الحركة الكشفية، وواجبات الكشافة، وصفاته الكشفية ودلالاتها ومفهوم العمل التطوعي واهميته .

فيما اشتملت فعاليات معسكر شباب كفرخل النموذجي على تعريف الشباب على الحركة الكشفية، وصقل شخصية المشاركين، وتعزيز قيم التطوع والانتماء الوطني.

وفي مركز شباب جرش تضمنت الفعاليات شرحا حول الحركة الكشفية ومفهومها ودلالاتها .