الرأي - رصد

بلغت نسبة الإنجاز بمشروع تقاطع الإرسال/الحرية في عمان نحو 22% حتى الآن، بعد تأخر العمل بسبب جائحة فيروس كورونا المستجد، وفق وزارة الأشغال العامة والإسكان.

وتوقعت الوزارة حسب قناة "المملكة" الأحد، أن ينتهي العمل بالمشروع في الربع الأخير من العام المقبل 2021، والذي كان يفترض أن ينتهي في حزيران/يونيو 2021.

وقالت الوزارة إن عناصر تقاطع شارع الحرية مع شارع القدس تشمل إنشاء تقاطع رباعي ضمن (4) مستويات، حيث يتكون المستوى الأول من جسر بطول (560 م) والثاني من جسر بطول (220 م) ، والثالث من تقاطع رباعي بإشارة ضوئية ، فيما يتكون المستوى الرابع من نفق بـ (4) مسارات بطول (100 م) في كلا الاتجاهين وجدران استنادية ومسار للباصات بعرض (10 م) في الجزيرة الوسطية.

وبينت الوزارة أن كلفة المشروع الذي كان من المتوقع أن يستمر 18 شهرا، تبلغ 29 مليون دولار ممولة من صندوق التنمية السعودي.

"حدث تأخير على العمل في المشروع بسبب أزمة فيروس كورونا المستجد (...) المشروع كان من أوائل المشاريع التي تم استئناف العمل بها، والعمل يجري حاليا على مدار الساعة لتعويض فترة التوقف" وفق الوزارة

وكانت وزارة الأشغال أعلنت إغلاق تقاطع الحرية في تشرين الأول/أكتوبر 2019 للبدء بالمشروع الذي ما زال العمل به مستمرا، وبلغت نسبة الإنجاز في مشروع تقاطع الإرسال/الحرية 20% في فبراير / شباط الماضي.

رئيس غرفة تجارة عمّان خليل الحاج توفيق قال في تصريح سابق، إن الأعمال المصاحبة لمشروع تقاطع الحرية ألحقت الضرر بنحو 350 شركة ومؤسسة موزعة على أكثر من 30 مجمعاً تجاريا.