عمان - محمود الزواوي

«الرجل الخفي» (The Invisible Man) (2020) فيلم أميركي – أسترالي الإنتاج من أفلام الخيال العلمي والإثارة والتشويق والرعب، وهو من إخراج المخرج الأسترالي لي وانيل الذي كتب السيناريو استنادا إلى رواية «الرجل الخفي» الشهيرة التي نشرت في العام 1897 للكاتب البريطاني الشهير إتش. جي. ويلز. وسبق لهذه الرواية أن قدمت بشخصياتها وصيغتها التاريخية في فيلمين أميركيين في العامين 1933 و2018، وفي فيلم سوفييتي صدر في العام 1984.

وتقدم قصة وأحداث وشخصيات فيلم «الرجل الخفي» الجديد بصيغة عصرية متطورة. والشخصية الرئيسية في هذا الفيلم هي المرأة سيسيليا كاس (الممثلة إليزابيث موس) التي تتعرض حياتها لمخاطر مستمرة، وأول هذه المخاطر يرتبط بعلاقتها مع العالم الثري إدريان جريفين (الممثل أوليفر جاكسون- كوهين) المعروف بشخصيته العنيفة المستبدة. وتنجح سيسيليا في الفرار من المنزل بعيدا عن عالمها العنيف بمساعدة شقيقتها إيميلي كاس (الممثلة هارييت داير)، وتختبئ في منزل صديق الطفولة الشرطي جيمس لانيير (الممثل ألويس هودج) وابنته المراهقة سيدني (الممثلة ستورم ريد). وبعد مرور أسبوعين يقدم صديقها العالم الثري العنيف على الانتحار ويورثها خمسة ملايين دولار في وصيته.

وتعتقد سيسيليا كاس أنها تتأثر بشخصية صديقها الذي انتحر وأنها ورثت عنه إساءة المعاملة للآخرين. ولكنها تستنتج في نهاية الأمر أن صديقها اكتسب القدرة على أن يكون شخصا غير مرئي ولكنه على قيد الحياة.

ويواصل صديقها الشرير السابق خداعه لها دون أن يخشى اكتشافها للحقيقة. وتتحول سيسيليا إلى امرأة عاجزة عن إدارة أمورها الشخصية في مواجهة عنصر شرير غير مرئي. وبعد فرارها من علاقة سيئة تحولت إلى ضحية لها تتعرض فجأة لظهور صديقها السابق الذي يكون قد تظاهر بأنه ليس على قيد الحياة، والذي اكتشف كيف يعود للتحكم في حياتها دون أن يعلم أحد بذلك، لأنه أصبح شخصا غير مرئي. ويحوّل حياتها إلى جحيم رغم ثروتها الشخصية الضخمة والمنزل الجميل الذي تملكه والذي يقع على شاطئ البحر. وتواصل سيسيليا جهودها لكي تثبت أنها تطارد من قبل شخص مجرم لا يستطيع أحد أن يراه.

وفي الختام، وفي محاولة لإقناع إيدريان بالاعتراف بدوره الشرير، تلتقي سيسيليا به في منزله لتناول العشاء، وذلك بشرط أن يعترف بدوره الشرير. وتعرض عليه المصالحة، إلا أنه يرفض الاعتراف. وتستخدم سيسيليا رداءً مخفيا وتقوم بقتل إيدريان أمام كاميرا للأمن وتظهر إيدريان بأنه أقدم على الانتحار.

واستقبل فيلم «الرجل الخفي» بثناء كبير من النقاد، وسجل الفيلم معدل 90% في موقع تقييم الأفلام السينمائية الذي يضم أكبر عدد من نقاد السينما الأميركيين. ويجمع الفيلم بين العديد من المقومات الفنية، كقوة إخراج المخرج لي وانيل وسلاسة السيناريو والنص القوي الغني بالتفاصيل وتطوير الشخصيات، وهو من تأليف مخرج الفيلم. كما يتميز الفيلم ببراعة التصوير والمشاهد المؤثرة والموسيقى التصويرية والمؤثرات البصرية والصوتية. كما يتميز الفيلم بقوة أداء بطليه الممثلة إليزابيث موس والممثل أوليفر جاكسون – كوهين في أقوى أدوارهما السينمائية.

واحتل فيلم «الرجل الخفي» في أسبوعه الافتتاحي المركز الأول في قائمة الأفلام التي حققت أعلى الإيرادات في دور السينما الأميركية. وبلغت إيراداته العالمية الإجمالية 129 مليون دولار، فيما بلغت تكاليف إنتاجه سبعة ملايين دولار.

وشملت الطواقم الفنية التي اشتركت في إنتاج فيلم «الرجل الخفي» 28 من مهندسي وفنيي المؤثرات البصرية والخاصة و20 في قسم الصوت و16 في التصوير وإدارة المعدّات الكهربائية و16 في المونتاج و13 من البدلاء و12 في الموسيقى و12 في القسم الفني وأربعة في تصميم الأزياء، بالإضافة إلى خمسة من مساعدي المخرج.