الزرقاء – نبيل محادين 



بلغت صادرات صناعة الزرقاء من المنتجات الصناعية ما مجموعه (415,5) مليون امريكي خلال النصف الاول من العام الحالي.

وبين رئيس غرفة صناعة الزرقاء المهندس فارس حمودة ان الظروف العالمية أثرت على حجم الصادرات الكلي مما أدى الى انخفاض الصادرات الكلية بنسبة (5,8%) لكافة القطاعات.

واشار ان دراسة هيكل الصادرات لغرفة صناعة الزرقاء يشير الى ان الصادرات الى السوق الامريكي ساهمت بالنسبة الكبرى في انخفاض الصادرات من محافظتي الزرقاء والمفرق حيث بلغت ما مجموعه (197,5) مليون دولار خلال النصف الاول من العام الحالي مقارنة بحوالي (232,5) مليون دولار مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي بنسبة انخفاض بلغت (15%) ، مبينا ان استثناء السوق الامريكي يؤدي الى زيادة نمو الصادرات بنسبة (4,5%).

وبين حمودة أن ارتفاع الصادرات الى بعض الدول العربية ساهم في تعظيم الصادرات الكلية, فقد ارتفعت الصادرات الى السوق السعودي بنسبة (74%) لتبلغ (44,6) مليون دولار مقارنة بحوالي (25,6) مليون دولار لنفس فترة المقارنة، كما ارتفعت الصادرات الى السوق العراقي بنسبة (7%) لتبلغ حوالي (41,5) مليون دولار ، لافتا الى ان هذه المؤشرات تشير الى أهمية التركيز على الاسواق ذات القيمة المضافة للصناعة الوطنية كالسوق الخليجي والعراقي وبعض الاسواق الاقليمية.

وأكد حمودة على أن العديد من القطاعات الصناعية أثبتت جدارة وتنافسة عالية في السوق المحلي واسواق التصدير خلال جائحة كورونا مثل القطاع الغذائي والهندسي والكيماوي والعلاجي بشكل رئيسي.

واشار الى أهمية الصناعة الوطنية لأمان المستهلك الأردني وتعزيز قيمة الاقتصاد المحلي، وقد عزز ذلك الاهتمام الكبير لجلالة الملك عبد الله الثاني بالصناعة الوطنية، حيث أكد جلالته ضرورة الاهتمام بالصناعات المحلية وأهمية زيادتها وتوسيع قاعدة الدول التي يتم التصدير لها من خلال فتح أسواق جديدة.