الشارقة - الرأي

أعلنت الهيئة العربية للمسرح عن شروط ومواعيد مسابقتيها للتأليف المسرح للكبار فوق 18 سنة والأطفال في النسخة الثالثة عشرة للعام 2020 والتي تحمل شعار (نطلق الخيال لتجاوز النمطية) وقد حددت الهيئة شروطا عامة للتسابق ومواعيد التقديم.

وتنظم الهيئة العربية للمسرح النسخة الثالثة عشرة من مسابقة تأليف النص المسرحي الموجه للكبار (فوق سن 18) للعام 2020 حيث يتعين أن تحفر هذه النصوص في الحاضر والمُعَاش، مؤكدة على الدور الإيجابي للإنسان في إحداث التقدم والتغيير؛ وذلك وفق الشروط التالية:

بالنسبة لمسابقة الأطفال يجب ان تكون النصوص متفاعلة مع الحاضر خاصة الاجتماعي وتفتح أفق المستقبل، وان تكون نصوصا تساهم في بناء شخصية الطفل من خلال نماذج درامية إيجابية لشخصية الطفل في النصوص المؤلفة؛ موجهة للفئة العمرية من سن 6 إلى 18 سنة.

وقد حددت شروطا عامة للتسابق وهي: أن يكون النص المرشح للمسابقة مبنياً على الثيمة التي اعتمدتها الهيئة العربية للمسرح للعام 2020 وهي: (نطلق الخيال لتجاوز النمطية).

وأن يكون النص المرشح للمسابقة جديداً ولم يسبق فوزه في مسابقة أخرى، ولم يسبق أن شارك في المسابقة نفسها ولم يسبق نشره أو تقديمه في عرض مسرحي، وأن لا يكون النص مونودرامياً، والا يكون ديودراميا في ايضا في مسابقة نصوص الأطفال كما يجب أن يحدد كاتب النص الفئة العمرية المستهدفة بهذا النص، ولا تقبل النصوص التي لا تحدد الفئة المستهدفة.

وأن يكون النص مكتوباً باللغة العربية الفصحى، فيما لا يقل عن (15) صفحة مطبوعة ببنط Arial 14 وبمسافات بينية لا تتجاوز 15، وأن يقدم النص المسرحي مطبوعاً بصيغة (Word) ويرسل بواسطة البريد الإلكتروني على العنوان المدون أدناه، كما يقدم صاحب النص المقدم للمسابقة إقرارا بملكيته للنص والتزامه بالشروط (حسب الصيغة المرفقة بهذا الإعلان).

ويرسل صاحب النص المرشح بواسطة البريد الإلكتروني صورة شخصية وصورة بطاقة إثبات هوية/ جواز السفر + سيرة ذاتية مختصرة + العنوان كاملاً بما في ذلك الهاتف النقال كما يجب ان يبعث النص والمرفقات إلى البريد الإلكتروني التالي: Script@atitheatre.ae

لعناية منسق مسابقة تأليف النص المسرحي، وكتابة اسم المؤلف وعنوان النص في خانة (الموضوع) على سطح البريد الإلكتروني، وإرسال النص والوثائق المطلوبة في إرسالية واحدة.

كما تحددت مواعيد واجراءات المشاركة كما يلي يتم الإعلان عن النسخة الثالثة عشرة من المسابقة مطلع اذار/ مارس 2020، يفتح باب التقديم وقبول النصوص التي يرغب أصحابها بالتنافس من خلالها مطلع شهر ايار/مايو 2020، وتنتهي مهلة التقديم في نهاية شهر اب/ أغسطس 2020، وسوف تشكل الهيئة لجنة تحكيم وتكون قراراتها نهائية، وتعلن النتائج النهائية للمسابقة في منتصف نوفمبر 2020.

وتتنافس النصوص التي سوف ترشح لفوز على ثلاث جوائز: الجائزة الأولى 5000 دولار، والجائزة الثانية 4000 دولار، والجائزة الثالثة 3000 دولار، كما تمنح الهيئة العربية للمسرح الأيقونة الفضية للفائزين، وللهيئة حقوق نشر الطبعة الأولى من النصوص الفائزة بالمسابقة ضمن منشوراتها، كما لا يجوز طباعة ونشر النصوص الفائزة من قبل أصحابها أو جهات غير الهيئة العربية للمسرح قبل مرور 3 سنوات على إعلان الفوز.