عمان - الرأي 

أعلن مكتب الأمم المتحدة في عمّان تشكيل مجموعة «متطوعين 75» ضمن إطار مبادرة UN75 وعقدت أول حوار عبر الإنترنت حول «إعادة البناء بشكل أفضل» بعد جائحة كورونا.

ستنفذ المجموعة، التي تتكون من 75 شابة وشابا متطوعا من مختلف محافظات المملكة، بدعم الأمم المتحدة في الأردن الأنشطة التي تندرج ضمن إطار مبادرة UN75، التي تم إطلاقها هذا العام تزامنا مع الذكرى 75 لتأسيس المنظمة الأممية.

وتقوم الأمم المتحدة منذ بداية العام الحالي بجمع آراء الشعوب حول رأيهم بالتحديات العالمية والمستقبل الذي يريدون، من خلال استبيان قصير يركز على الأولويات الرئيسية للتعاون الدولي، وعقد سلسلة من الحوارات الافتراضية لمناقشة التحديات العالمية الرئيسية وما هو المطلوب من الأمم المتحدة، عندما تبلغ المنظمة 100 عاما.

وستوفر حوارات UN75 ونتائج الاستبيان بيانات ليتم تضمينها في استراتيجيات الأمم المتحدة.

في الأردن، ستجري الأمم المتحدة سلسلة حوارات إضافة لدعوتها للأردنيين لإجراء استطلاع عبر الإنترنت مدته دقيقة واحدة. كما ستساعد مجموعة «متطوعين 75» في العمل مع أقرانهم ومع ومجتمعاتهم للانضمام إلى الحوار من خلال إجراء الاستطلاع عبر الإنترنت.

ونظم مكتب المنسق المقيم للأمم المتحدة وصندوق الأمم المتحدة للسكان في الأردن أول حوار عبر الإنترنت تم إجراؤه مع «متطوعين 75» وتناول تأثير جائحة كورونا على الشباب وإعادة البناء بعد الوباء بشكل أفضل.

وستقدم نتائج الحوار العالمي في الاحتفال الرسمي للذكرى السنوية الخامسة والسبعين للأمم المتحدة في تشرين أول المقبل وفي كانون ثاني، وسينشر مكتب الأمم المتحدة لمبادرة UN75 تقريرا نهائيا حول أفضل السبل لتحقيق نتائج الحوارات.