الزرقاء - د. ماجد الخضري

تعاني مدينة الرصيفة من امتلاء المقابر وعدم تمكن المواطنين من الدفن في العديد منها وانتقالهم الى الدفن في مقابر سحاب او الهاشمية في الزرقاء.

وطالب مواطنون من الرصيفة بضرورة إيجاد حل سريع لمشكلة إغلاق المقابر في المدينة وأكدوا ان الأهالي ما زالوا يعانون جراء امتلاء المقابر وعدم وجود اماكن للدفن فيها وقالوا ان الرصيفة فيها ست مقابر كلها ممتلئة وان انتقال الاهالي الى الزرقاء اوسحاب يزيد من معاناتهم.

واستغربوا بقاء مدينة الرصيفة التي بات عدد سكانها والمناطق المجاورة لها يقتربون من مليون بدون مقبرة مركزية وطالبوا باغلاق كل المقابر الصغيرة وان يكون هناك مقبرة كبيرة على غرار مقبرة الهاشمية او مقبرة سحاب وبينوا في لقاءات مع $ ان المقابر القديمة لم تعد تفي بحاجة المدينة وان هذه المقابر تحتاج الى اعادة هيكلة والى عناية دائمة ومستمرة وتعشيب وانارة وجدران وان انشاء مقابرة مركزية سيفي بحاجة المدينة ويحل مشكلة البحث عن قبر عن وفاة أي مواطن من مواطني المدينة.

وقال رئیس بلدیة الرصیفة اسامة حیمور إن البلدية حصلت على موافقة بتخصیص قطعة ارض بمساحة 440 دونما لإقامة مقبرة إسلامیة جدیدة فیها بعد أن استنزفت أراضي المقبرة القدیمة وأصبحت ممتلئة.

وقال رئيس البلدية ان المطالبات مستمرة من قبل البلدية بضرورة تخصيص قطعة ارض كبيرة لتكون مقبرة للاموات من اهالي المنطقة مشيرا الى ان متابعات البدية أسفرت عن موافقة وزارة الإدارة المحلیة ووزارة الأوقاف على ذلك حيث تم الموافقة بتخصیصه قطعة ارض تقع جنوب اوتوستراد عمان الزرقاء ضمن حدود اللواء.

وأوضح حیمور أن قطعة الأرض من أملاك مؤسسة المناطق الحرة وسیتم نقل ملكيتها لبلدیة الرصیفة على أن

یتم استبدالها بقطعة اخرى تخصصها الحكومة للمؤسسة.

وقال إننا طلبنا من الحكومة من خلال وزیر الإدارة المحلیة ضرورة الإسراع في إنهاء هذا الأمر لحاجة البلدیة الماسة لإنشاء المقبرة.

وشكر كل الجهات التي ساهمت في تخصيص هذه الارض وبين ان البلدية ستعمل جاهدة على انشاء مقبرة مركزية للواء الرصيفه حيث سيتم تخصيص ما يلزم لذلك وطرح عطاء لانشاء هذه المقبرة التي ستكون مقبرة نموذجية.