آخر الأسبوع - وليد سليمان

فواكه كثيرة ومتنوعة الأشكال والألوان والمذاقات في أسواق الخضار بعمَان والإقبال على شرائها جيداً؛ ولكن ليس بكثرة.. رغم انخفاض أسعارها عن الصيف الماضي.. وذلك بسبب ان القدرة الشرائية قد تأثرت مع ظهور كورونا على مجمل الدخل المالي للمواطنين ونشاطاتهم الاقتصادية.

وفي جولة لآخر الأسبوع في سوق الخضار وسط البلد في عمان شاهدنا اللذيذ من تشكيلات فواكه الجمال ومتعة حلاوة أكلها، في هذا الصيف الذي بدأ في هذا الشهر » حزيران».

ومن تلك الفواكه الصيفية التي كانت معروضة في سوق الخضار: المشمش والدراق والتوت والتين والعنب والأسكدنيا والبطيخ والشمام والعنَّاب والخوخ والكرز والفراولة والرمان وفواكه أخرى.

وأثناء تجوالنا تذكرنا بعض ما ورد عن أهمية تناول الفاكهة في وقتها المناسب، ومن ذلك ما ورد عن الرسول صلى الله عليه وسلم: «عليكم بالفواكه في إقبالها فإنّها مصحّة للبدن مطردة للأحزان».

وفجأة سمعنا صوت بائع للبطيخ في السوق يردد كلمات يتغزل بالبطيخ بلهجة شعبية قائلاً:

إذا طاح البطيخ بطلوا الطبيخ.

فيكمل من جانبه بائع العنب قائلاً أيضاً:

وإن طل العنب والتين بطلوا العجين.

والفاكهة تُعتبر متعة من متع الدنيا ومتع الآخرة أيضا.. فقد ذُكرت كلمة فاكهة أو فواكه في أكثر من موضع في القرآن الكريم ومنها: العنب، والرطب أي التمر، والتين، والطلح أي الموز، والسدر أي شجر النبق، والرمان.

لكن أكثر فاكهة ذُكرت في القرآن هي العنب؛ حيث ذُكرت ١١ مرة في سور مختلفة.

العنب أنواع

وعند سؤالنا لبائع العنب عن نوع العنب ذي الحبة الصغيرة أو المتوسطة الحجم والتي لا يوجد بداخلها بذور؟! فقال: أنه أول بداية موسم نزول العنب في أسواق الخضار، ثم بعد حوالي أسبوعين أو ثلاثة ينزل العنب البلدي ذو البذور الى السوق.

ويُعتبر العنب من الفاكهة التي تحتوي على نسبة سعرات حرارية أعلى من غيرها من أصناف الفاكهة، كما أن العنب غني أيضاً بالسكريات.

والميزة الأساسية التي يتمتع بها العنب هي احتوائه على مواد تساهم في حمايتنا من عدد من أنواع السرطانات، خاصة سرطان القولون، وعلينا مضغ قشرة هذه الفاكهة بشكل جيد للاستفادة القصوى..كما يفيد العنب بشكل كبير في المحافظة على صحة شرايين القلب..بالإضافة إلى كونه مدرّ للبول ومزيل للسموم.

يُعتبر العنب من الفاكهة القلوية. بالتالي، فهو من الممكن أن يكون فعالاً لحمايتنا من الحموضة الزائدة.

وعند الشراء، ينبغي اختيار عناقيد العنب ذوات الحبّات الصلبة والجيدة النضج إذ لن تُستكمل عملية النضوج بعد القطاف.

البطيخ سيد فواكه الصيف

وقال بائع: ان البطيخ لديه من أجود الأنواع لأنه من منتوجات الزراعة في وادي عربة في الأردن.. وان البطيخ بشكل عام هو سيد فواكه الصيف.. فمن لا يحب البطيخ في أيام الصيف الحار!.

والبطيخ يتكون في الغالب من الماء وقليل جدا من السكر، وتعتبر فاكهة البطيخ وجبة خفيفة صحية تحتوي على حوالي ٪92 ماء و ٪6 سكر، كما يحتوي البطيخ أيضا على العديد من الفيتامينات وكلها تساعد على تعزيز المناعة في جسم الإنسان.

وتناول البطيخ يمكن أن يحمي البشرة من أضرار أشعة الشمس، ويقلل من خطر الإصابة بضربة الشمس كما يقي البطيخ من خطر الإصابة بالسرطان!.

دراق الكعكة

وبالنظر هنا وهناك في محلات وبسطات الفواكه في هذا السوق؛ فقد كانت كميات للدراق العادي معروضة، ولكن أكثره من دراق الكعكة أي كعب الغزال بألوان وأحجام متعددة.

فهذا الدراق الحديث نسبياً منذ سنوات في أسواق الخضار في الأردن هو نوع من جنس الخوخ، وهو شبيه بفاكهة الدراق لكنه مسطح الشكل كالكعكة المستديرة.

ويزرع كعب الغزال بشكل رئيسي في المناطق المعتدلة، وتحتاج لنفس التربة التي تحتاجها فاكهتا الدراق والنكتارين.

حتى ان الأردن صدَّر منه مؤخراً كميات كبيرة مع فواكه صيفية أخرى لبعض الدول العربية.

وهذا الدراق فيه مركبات صحية تُعتبر من مضادات الأكسدة، التي تفيد الجسم في مقاومة الأمراض المختلفة.

الكرز الأخضر والجرنك

ويُعتبر الكرز الأخضر أو الجرنك من الفواكه الصيفية الغنية بالأملاح المعدنية، وهو من المصادر الطبيعية التي تمد الجسم بكميات وفيرة من البوتاسيوم والطاقة.

ويُعد الكرز من الأطعمة النيئة التي يطلق عليها الخبراء «الأطعمة الفائقة»، لأنها تحتوي على مجموعة واسعة من المركبات النشطة بيولوجيا، المرتبطة بالعديد من الفوائد الصحية.

وقد وجدوا أن الأشخاص الذين شربوا عصير الكرز اللاذع بدت عليهم تطورات إدراكية، بسبب النشاطات الحيوية في هذه الفاكهة التي تقلل من الإجهاد التأكسدي والالتهابات.

وقد تؤدي هذه التأثيرات الإيجابية إلى تحسين تدفق الدم إلى المخ، مما يؤدي إلى تحسن الذاكرة واتخاذ القرارات بشكل أفضل.

العنَّاب الأحمر

وقديماً غنَّى الفنان «كارم محمود» أغانيَ كثيرة خالدة، ولعل أشهرها «عنابي يا عنابي يا خدود الحليوه».. فهو هنا يُشبِّه خدود محبوبته بلون فاكهة العناب الاحمر الخاص.. فاللون العنابي او الخمري هو اللون الملكي والفخامة!! وٍهو منتهىَ درٍجات اللونْ الأحمر، الذي يسميه البعض لون السعادة والجـمال والعقل اللآمحدود.

وفاكهة العناب أو الكرز الأحمر ثمارها صغيرة مدورة الشكل، عندما تنضج يصبح لونها أحمر غامق أو أرجواني ويكون مظهرها الخارجي مجعدا بعض الشيء.

كما أن هذه الفاكهة حلوة الطعم ولها قوام ذات مضغة، ويتم تجفيفها وصنع السكاكر والحلويات منها.

ومن فوائد العناب أنه يُحسِّن من النوم وأداء الدماغ.. ويُستخدم كعلاج بديل لتحسين نوعية النوم وأداء الدماغ.

وفي دراسة قد تم نشرها في مجلة علمية، أظهرت بأن تناول ما يكفي من العناب الأحمر أي بما يقارب 40 ميليغرام كل يوم قد يعمل على تحسين بيئة المعدة والأمعاء، ويقلل من تعرض مخاط الأمعاء إلى الأمونيا السامة والمركبات الأخرى الضارة.

الشمام

يساعد على تنزيل الوزن وهو يحمل نكهة مميزة لا مثيل لها.. والشمام من الفواكه الصيفية التي يفترض تناولها قبل انتهاء موسمها.

الخوخ - البرقوق

يساعد الخوخ في مقاومة الإمساك وبالتالي هو يعتبر من الفواكه الصديقة للجهاز الهضمي.

المشمش

يعتبر المشمش من الفواكه الصيفية الصديقة للبشرة.. ويمنح الترطيب للبشرة الذي تحتاجه، والمواد المضادة للأكسدة الموجودة فيه تقي من إصابة البشرة بالشيخوخة.

الأسكدنيا

هي ثمرة شهية فوائدها كثيرة وطعمها لذيذ..إنها فاكهة موسمية تظهر في شهري أيار وحزيران.. فيها مواد تساعد على التحكم في المستوى الصحي لكل من يعاني السكري والكولسترول الضار في الدم.

والأسكدنيا مصدر لفيتامين ألف للمحافظة على الجلد ومضاد للأكسدة، وفيها بوتاسيوم مساعد على ضبط ضغط الدم.

ويستخدم شراب فاكهة الاسكدنيا في الطب الصيني كمهدئ لمدة 24 ساعة.. وفي مستحضرات علاج اضطرابات الجهاز الهضمي والتنفسي خاصة السعال.