عمان - غازي القصاص

يقيم اتحاد كرة الطاولة بطولات الموسم الحالي خلال الربع الأخير من العام الحالي حفاظاً على سلامة اللاعبين من جائحة كورونا.

وبحسب رئيس الاتحاد طارق الزعبي لـ الرأي البطولات هي: الدرجة الأولى التي تُقام بطريقة الدوري ذهاب واياب، كأس الأردن، بطولة المملكة المفتوحة لكافة الفئات العُمرية، البطولة النسوية، والدرجة الثانية.

وأوضح بأن اللجنة الفنية ستلتقي قبل انطلاق كل بطولة مع ممثلي الأندية المشاركة فيها، لتوضيح التعليمات الخاصة بها، واجراء قرعتها.

ومن جانبه، يُشارك زيد أبو يمن لاعب المنتخب الوطني والأرثوذكسي، المُصنف الأول لموسم 2019 في بطولة عُمان الدولية خلال آذار القادم، كما ستتم مفاتحته ليلعب على سبيل الإعارة مع أحد الأندية العُمانية في دوري بلادها على غرار ما جرى خلال العامين الماضيين.

على صعيد آخر، أبقى الاتحاد الدولي لكرة الطاولة منافسات النسخة الخامسة من بطولة الأردن الدولية للناشئين للجنسين التي كانت مقررة خلال الفترة من 1-5 تموز القادم بسبب جائحة كورونا مؤجلة.

وكما اعلن الاتحاد الدولي في اجتماعه عبر تقنية الاتصال المرئي والمسموع عن جدولة جديدة لبطولات أُخرى مدرجة على أجندته، تم تأجيلها هذا العام بسبب جائحة كورونا لتُقام العام القادم هي بطولات: سنغافورة والبرتغال وتركيا والدنمارك وكندا وهونج كونج، وعلى أن تبدأ بإقامة بطولة فرنسا التي تنطلق في مدينة بوردوكس خلال الفترة (26) نيسان ولغاية (2) أيار القادمين.

وقررت اللجنة التنفيذية للاتحاد الدولي برئاسة الألماني توماس فايكرت اعتماد جميع لاعبي البارالمبيك الذين كان يُفترض مشاركتهم في عام 2020 متأهلين حكماً للمشاركة في بطولات عام 2021، ومع الإبقاء على مجموعة أعمار اللاعبين كما هي عليه حالياً.

وحدد الاتحاد الدولي موعد إقامة مسابقة كرة الطاولة ضمن دورة طوكيو البارالمبية والتي يُشارك فيها الأردن خلال الفترة من (25) آب ولغاية (6) أيلول من العام القادم.

وعقدت لجنة الحكام الدولية أمس ندوة عبر الفيديو للحكام الدوليين في العالم تحدث فيها رئيسها السويدي ورنر عن التعديلات الحديثة التي جرت على نظام الجزاءات بالنسبة للاعبين الدوليين.

وأعلنت اللجنة عن تأجيل موعد مؤتمر الحكام العامين الدوليين المقرر عقده في الصين خلال الأسبوع الأول من تشرين الأول القادم، ليُقام خلال آذار من العام القادم.

ويُشارك في المؤتمر رئيس لجنة الحكام الأردنية الحكم العام الدولي عصام الفقير.

وذكر الزعبي كذلك أن الاتحاد العربي ومقره العاصمة القطرية ما زال يتريث في موضوع الإبقاء على موعد إقامة البطولة العربية للمنتخبات بكرة الطاولة في الأردن خلال الفترة 13-20 آب القادم أو اللجوء إلى التأجيل بسبب انتشار جائحة كورونا في الدول العربية.

وبدوره، كشف المهندس فواز الشرابي رئيس اتحاد غرب آسيا عن طلبه أمس الأول من الاتحاد الدولي تخصيص بطاقتي تأهل (لاعب ولاعبة) عن منطقة غرب آسيا للدورة الأولمبية للشباب تحت (18) سنة التي ستُقام في العاصمة السنغالية داكار صيف عام 2022، لضمان تواجد لاعبين من دول المنطقة في منافسات مسابقة كرة الطاولة في الاولمبياد.

ولفت الشرابي إلى إشادة الاتحاد الآسيوي للعبة بهذا الطلب وحرصه على مُساندته، ولأن الموافقة عليه ستوفر الفرصة أمام لاعبي الأردن ومنطقة غرب آسيا، للتأهل الى الدورة الأولمبية للشباب عبر تصفيات ستُقام على الأرجح في الأردن دولة المقر، وتكون المنافسة فيها أسهل من التأهل عبر المُشاركة في بطولات تأهيلية عدة تُقام في دول مختلفة، مستذكراً مشاركة الاردن باللاعب خالد خضر في العديد من البطولات الصعبة في دول شتى خلال عام 2018.

وفي السياق، أشاد اتحاد غرب آسيا أمس بدعم القطري خليل المُهندي النائب الأول لرئيس الاتحادين الدولي والآسيوي ورئيس الاتحاد العربي الذي ساهم بشكل كبير في تخصيص بطاقتي تأهل لدورة طوكيو 2021 لدول المنطقة، عبر تصفيات جرت في الاردن خلال شباط الماضي، حيث تمكن السعودي علي الخضراوي والسورية هند ظاظا من انتزاع بطاقتي التأهل وقتها.