عمان - سيف الجنيني

طالب رئيس غرفة تجارة عمان خليل الحاج توفيق بالتدخل بين المالكين والمستأجرين تفاديا لحدوث مشاكل اجتماعية خلال الفترة المقبلة.

وبين الحاج توفيق في تصريح إلى $ ان الحكومة عليها تعطيل المادة 5 ج من قانون الدفاع خاصة ان الاثار السلبية بدأت ملامحها خلال الفترة الحالية بسبب جائحة كورونا.

ولفت إلى ان نسبة كبيرة من القطاعات الاقتصادية اصبحت غير قادره دفع الايجارات التي تترتب عليها وخاصة المتعلقة بالقطاع التجاري، حيث تعرضت نسبة كبيرة من القطاعات الاقتصادية للانتكاسة بسبب جائحة كورونا.

وطالب بمنح اعفاءات للمالك من جهة وتحديد نسب للايجارات تتوافق مع الحالة الاقتصادية التي خلفتها جائحة كورونا مبينا ان قانون المالكين والمستاجرين يجب ان يوضع على سلم اولوية الحكومة وبشكل سريع.

وذكر ان عدد المحلات المستأجرة يقدر بعشرات الالاف في كافة المحافظات، مبينا ان على الحكومة وقف المواد في قانون المالكين والمستاجرين المتعلقة باخلاء المأجور.

وبين الحاج توفيق ان غرفة تجارة عمان لديها مقترحات للتعديل على قانون المالكين والمستأجرين بصيغته الحالية مطالبا باطلاق حوار وطني عاجل يضم القطاعات الاقتصادية للحد من تبعات جائحة كورونا.

وكان رؤساء غرف تجارية وعاملون في القطاعات الاقتصادية اكدو ان جائحة كورونا أضرت بالقطاعين التجاري والخدمي في المملكة.

ولفتوا الى انه و في حال لم تقم الحكومة باتخاذ سلسلة من الاجراءات السريعة وبالتشارك مع القطاعات التجارية فان القطاعات باتت مهددة بالاغلاق، في ظل عدم قدرتها على الوفاء بالتزاماتها بسب الاغلاقات الجزئية والكلية لبعض القطاعات سيما أن ازمة تسريح العمالة هي بداية تبعات كورونا في حال عدم اتخاذ الحكومة اجراءات سريعة وفاعلة.