عمان - بترا

اشتكى عدد من طلبة الطب البشري في الجامعات الأوكرانية، عدم تمكنهم من تقديم امتحان (كروك 2) لتحقيق متطلبات الحصول على الشهادة الجامعية في الطب في موعده المقرر في العاشر من شهر حزيران الحالي، بسبب وقف حركة الطيران نتيجة لتداعيات جائحة كورونا.

وقال عدد من الطلبة لوكالة الأنباء الأردنية (بترا)، اليوم الأربعاء، إنهم أنهوا السنة السادسة من الدراسة في الجامعات الأوكرانية، واجتازوا كل المواد المطلوبة، وحصلوا على الوثائق التي تثبت ذلك، مؤكدين أن امتحان (كروك 2) هو متطلب أساسي لمزاولة مهنة الطب بشكل خاص في أوكرانيا.

وطالبوا الجهات المعنية بالسماح لهم بالتسجيل في برنامج الامتياز لتأهيلهم لممارسة مهنة الطب، على أن لا يتم منحهم المزاولة إلا باجتيازهم امتحان (كروك 2)، وبما لا يضيع عليهم عام كامل من حقهم في الالتحاق بالامتياز.

كما طالبوا بمخاطبة السلطات الأوكرانية السماح لهم بالتقدم للامتحان إلكترونياً أو في السفارة الأوكرانية في عمان، والطلب من الجهات الأوكرانية تمديد مدة التأشيرات كونها مكلفة على الطالب. من جهته، قال أمين عام المجلس الطبي الأردني، الدكتور محمد العبدالات، إن امتحان (كروك 2) متطلب أساسي مقر من قبل وزارة الصحة الأوكرانية والذي يجب على الطبيب أن يجتازه بنجاح للحصول على درحة البكالوريوس بالطب ومُصدقة التخرج وكشف العلامات ثم يتطلب بعدها معادلة هذة الشهادة من قبل وزارة التعليم العالي والبحث العلمي في الأردن ليتمكن بعدها المجلس الطبي من ممارسة مهامه بتوزيع وإلحاق الأطباء للتدريب فترة الامتياز في المستشفيات والمراكز المعتمدة من قبل المجلس الطبي وحسب الشواغر والطاقة الاستيعابية لها وبعد إنهاء التدريب المطلوب يخضع الأطباء للفحص الإجمالي للحصول على رخصة مزاولة مهنة الطب العام.

وأوضح العبداللات في حديث لـ(بترا) أن التعليمات النافذة بالمجلس الطبي لا تسمح لطلاب الطب (مرحلة الدراسة) الالتحاق ببرنامج الامتياز في الأردن، قبل اجتياز امتحان (كروك 2) ومعادلة الشهادة.

وأكد أن المجلس سيقدم كافة أشكال التعاون والدعم للطلبة في مختلف الجامعات لتقديم التسهيلات اللازمة ضمن القوانين والأنظمة التي تضمن مستوى الخدمة الطبية ومصداقية الشهادة وذلك بالتنسيق مع وزارة التعليم العالي والبحث العلمي في الأردن.

وبين أنه، سيتم عرض طلب مجموعة الأطباء للتدريب قبل اجتياز الامتحان على جدول أعمال المجلس الطبي لمناقشته واتخاذ القرار المناسب.