عمان- الرأي

حظي فريق بحثي من مركز حمدي منكو للبحوث العلمية في الجامعة الأردنية مكوّن من الدكتور رضا الخوالدة وتمارا القضاة وبشاير أبو رميلة على جائزة أفضل بحث منشور للعام 2019-2020، وذلك بالشراكة مع الباحثين الدكتورة رهام تهتموني من جامعة البلقاء التطبيقية والدكتور معاذ القيام من جامعة جرش الأهلية.

ويتحدث البحث الذي يحمل عنوان "التحكم ببعض الظروف الزراعية يعزز من إنتاج السولانين في مزارع السويقات النباتية والكالوس والمعلقات الخلوية لنبات المغد الأسودSolanum nigrum L نبات طبي بري"،عن زيادة إنتاج واستخلاص مادة السولانين الطبية ذات الخصائص القلوية لنبات المغد الاسود عن طريق استخدام التكنولوجيا الحيوية وتقنيات زراعة الأنسجة الانباتية.

والبحث المنشور في العدد الرابع والعشرين من مجلة العلوم الزراعية والبحرية التابعة لجامعة السلطان قابوس في سلطنة عُمان، تم بموجبه إكثار النبات داخل الأنابيب وإنتاج السويقات والكالوس والخلايا المعلقة و معاملتها بهرمونات ومواد كيمائية مختلفة بالإضافة إلى استخدام العوامل الفيزيائية مثل شدة الإضاءة لتعزيز إنتاج مادة السولانين الطبية.

وقد تبيّن بعد إجراء هذا البحث أنه تم تعزيز إنتاج مادة السولانين عندما تغيرت نسب الهرمونات وشدة الإضاءة وفي جميع المواد النباتية المستخدمة وبنسب مختلفة، ولوحظ أنه تم الحصول على أعلى معدل لمادة السولانين وهي 4.52 مغ/ وزن جاف من السويقات داخل الأنابيب بعد استخدام هرمون البنزيل ادينين بنسبة 1.6 مغ/لتر، وهي تعتبر نسبة عالية مقارنة مع الدراسات السابقة.

إلى ذلك ثمّنت جامعة السلطان قابوس ممثله بنائب رئيسها الدكتور علي بن سعود البيماني والفريق البحثي المسؤول هذا الإنجاز برسالة إلكترونية وشهادات تقدير للباحثين على هذا الإنجاز؛ معربين عن عظيم امتنانهم على تميز الباحثين وإنجازاتهم التي هي فخر لجامعة السلطان قابوس، متمنين للباحثين دوام الإنجاز واستمرار العطاء، لما فيه خدمة لجامعاتهم ولبلدهم وأنفسهم.

من جانبه أشاد مدير مركز حمدي منكو الدكتور محمود الحسين بهذا الإنجاز العظيم لباحثي المركز والأبحاث التي تجرى في المركز التي تعكس رسالة المركز في إجراء البحوث العلمية المتميزة واستقطاب الباحثين من كافة القطاعات العلمية والمساعدة على التعاون البحثي، نظرا لما يتميز به المركز من بنية تحتية بحثية بما يوفره من مختبرات علمية مجهزة بأحدث الأجهزة العلمية والكوادر المؤهلة والمدربة.

يشار إلى أن جامعة السلطان قابوس تقوم كل عام بتكريم أفضل بحث منشور في حفل "يوم الجامعة" الذي تنظمه بشكل دوري، حيث اكتفت هذا العام بالاحتفال به عبر إرسال شهادات تكريم إلكترونية للفائزين بأفضل بحث بسبب الظروف التي يمر بها العالم بسبب جائحة كورونا.