عمان - غازي القصاص

كشف رئيس رابطة الترايثلون الأردنية د. طارق الخياط عن إلغاء سباق كأس آسيا العقبة للترايثلون للعام الحالي لفئات: الرجال والسيدات والشباب والشابات تحت 23 سنة، والذي كان مقرراً في واحة أيلة العقبة (26) أيلول القادم.

وجاء قرار الإلغاء خلال اجتماع المكتب التنفيذي للاتحاد الاسيوي للترايثلون أمس الأول عبر تقنية الاتصال المرئي والمسموع وعزاه الخياط الذي شارك الخياط فيه بصفته من أعضاء المكتب، بسبب الظروف الراهنة التي يمر بها العالم جراء جائحة كورونا، ولتعذر الحصول على التمويل المالي اللازم لاقامته.

ولفت أن رابطة الترايثلون الأردنية ستطلب لاحقاً من الاتحاد الدولي ومقره العاصمة السويسرية زيورخ اعتماد إقامة سباق كأس اسيا الدولي على أجندة بطولاته للعام القادم، وإلى توجهها لتنظيم بطولة «السبرنت» الآسيوية لهذا العام بدعم من الاتحاد الآسيوي بدلاً من البحرين التي اعتذرت عن تنظيمه، والمقرر خلال تشرين الثاني القادم، مع مضي الرابطة نحو إقامة بطولة محلية لتعويض إلغاء كأس آسيا الدولي.

وكان المكتب التنفيذي الآسيوي بحث في اجتماعه برئاسة الكوري الجنوبي جاستن بارك، وبحضور الإسباني انتوني آرماني الامين العام للاتحاد الدولي، السباقات المتبقية على اجندة الاتحاد الآسيوي للترايثلون العام الحالي.

واعتبر المكتب التنفيذي وفق الخياط أن 70% من الدول الآسيوية بينها الأردن، نفذت الالتزامات المطلوبة من الاتحاد الدولي، وهو ما يسمح لها بالمشاركة في اجتماع الجمعية العمومية للاتحاد الدولي التي ستُعقد خلال تشرين الثاني القادم في العاصمة الفرنسية باريس، حيث تقرر عقد الاجتماع بحضور الدول التي يستطيع ممثلوها السفر، مع حضور الاجتماع من لا تتمكن التنقل منها عبر تقنية الفيديو.

وكشف انتوني آرماني لاعضاء المكتب التنفيذي الآسيوي في الاجتماع عن تحضيرات الاتحاد الدولي المتصلة بتغيير مسماه الحالي، وليُصبح «الترايثلون العالمي»، لافتاً إلى أن الأمر لم يُحسم بعد، وتاركاً للاتحادات القارية حرية تغيير مسماها بعد مناقشة الأمر في الاجتماع القادم لجمعياتها العمومية، ليُصبح «الترايثلون الآسيوي» للقارة الآسيوية.

وعلى الصعيد المحلي ذكر الخياط الذي يتولى ايضاً منصب الامين العام لاتحاد غرب آسيا أن لاعبي المنتخب الوطني للترايثلون يواصلون تدريباتهم باشراف المدير الفني عمار السطري والمدرب عبدالعزيز الشعيبي، حيث تتم تدريبات اللياقة البدنية من خلال الفيديو داخل منازلهم، فيما تدريبات الجري والدراجات تتم خارج المنازل بشكل جزئي، اما تدريبات السباحة فهي متوقف تماماً بسبب استمرار قرار الحكومة بإغلاق المسابح حفاظاً على السلامة العامة.

ويشتمل سباق الترايثلون وفق قانون الاتحاد الدولي على ثلاث مسابقات يتم تنفيذها بالتسلسل هي: السباحة لمسافة (1500) م، الدراجات لمسافة (40) كم، والجري لمسافة (10) كم.

وكشف عن اعتماد رابطة الترايثلون مؤخراً قائمة المنتخب الوطني للعام الحالي من اللاعبين: كريم عثمان ويزيد خورما ومكسيم الشبول وليث النمر وحسين الصلاحات ويزيد الصلاحات ومحمد الحوراني ومريم شعبان وكرينا عثمان.

وزاد: شارك لاعبو المنتخب الوطني مؤخراً: مريم شعبان وكرينا عثمان وكريم عثمان في سباقات عبر تقنية الفيديو مع لاعبي الإمارات ولاعبين من غرب آسيا حيث تمت السباقات بالتوقيت وعبر الفيديو، بهدف المحافظة على مستوى الأداء، تمهيداً للعودة المرتقبة للنشاطات الرياضية في الاردن.

وأوضح بأن الرابطة اعتذرت قبل تعليق الحكومة للانشطة الرياضية بسبب جائحة كورونا عن مشاركة المنتخب الوطني في بطولتين دوليتين، الأولى في إيران خلال شباط الماضي، والثانية في شرم الشيخ خلال آذار الماضي.