عمان - بترا

أصدرت دائرة الإفتاء العام العدد الثاني من "مجلة الفتوى والدراسات الإسلامية"، وهي مجلة دورية علمية محكّمة تعنى بنشر البحوث والدراسات الشرعية في العلوم العقلية والنقلية.

واشتمل العدد على أبحاث حول حكم العلاج بالخلايا الجذعية في الفقه الإسلامي للدكتور محمد الخلايلة، وأثر النصوص الشرعية في الاجتهاد الاستنباطي فيما لا نص فيه، للدكتور حسان أبو عرقوب، ونقد دعوى "المسار التكويني" في قضية ترتيب سور القرآن، قراءة تحليلية نقدية في كتاب "مدخل إلى القرآن" لمحمد عابد الجابري، للدكتور جاد الله بسام، والتيسير وأثره في الخلافات الفقهية عند الأئمة الشافعية، كتاب الطهارة أنموذجا، دراسة مقاصدية، للدكتور نشأت الحوري، إلى جانب حكم الكنوز والآثار في الشريعة الإسلامية والقانون، دراسة مقارنة للدكتور محمد العمرو.

وتخضع جميع البحوث المنشورة إلى عملية تحكيم من قبل أساتذة متخصصين، ضمن الضوابط والمعايير التي وضعتها الهيئة الاستشارية لرفع سوية البحث العلمي الشرعي إلى مصاف المناهج العلمية المتقدمة.

وتهدف مجلة الفتوى والدراسات الإسلامية إلى معالجة القضايا المعاصرة والمشكلات المستجدة برؤية شرعية إسلامية، وتقديم رؤى منضبطة تعين المجتمع الإسلامي المعاصر على التقدم والنجاح.

وتضم الهيئة الاستشارية للمجلة عضوية 16 أستاذاً دولياً مختصاً من العراق والكويت وسوريا والإمارات والمغرب وتونس ومصر والسعودية وباكستان وماليزيا إضافة إلى الأردن، وبإشراف عام من سماحة مفتي عام المملكة الشيخ عبدالكريم الخصاونة، ويترأس تحريرها أمين عام الإفتاء الدكتور أحمد الحسنات.