عمان - بترا

أكد رئيس ديوان المحاسبة عاصم حداد أهمية دور البنك الدولي في دعم وتطوير القدرات الرقابية والمهنية لديوان المحاسبة، مشيدا بتعاون الديوان مع البنك لخدمة وتطوير العمل الرقابي للحفاظ على المال العام.

وقال حداد بعد مشاركة مدققين ومحاسبين من ديوان المحاسبة في دورة معايير المحاسبة الدولية في القطاع العام والتي عقدت خلال الربع الاول من العام الحالي وحصولهم على شهادات متخصصة في هذا المجال بحضور ممثلين عن البنك الدولي، ان هذه الدورة ساهمت في تطوير مهارات وقدرات العاملين في الديوان في مهنة المحاسبة والتدقيق.

وأكد اهمية تطوير مهارات المدققين والمحاسبين لمواجهة التحديات المهنية حيث نظم ديوان المحاسبة هذه الدورة بالتعاون مع البنك الدولي ضمن خطته للتطوير وبناء القدرات المؤسسية ورفع كفاءة موظفي الديوان وتحسين الاداء وتطوير منهجيات العمل الرقابي.

وأشار حداد الى اهتمام الديوان بالتدريب والتعليم المستمر لتطوير مهارات كوادره في مجالات العمل المتعددة ومنها مهارات الاتصال والاستخدام الأمثل لتكنولوجيا المعلومات في خدمة العمل الرقابي للانتقال إلى التدقيق باستخدام الحاسوب وتعزيز التعامل مع الأنظمة المحوسبة.

من جانبه أبدى ممثل البنك الدولي جاد مزاهرة استعداد البنك لمواصلة التعاون مع ديوان المحاسبة للمساهمة في تعزيز الرقابة على المال العام وتمكين الديوان من تطوير قدراته الرقابية.

وتمكن المشاركون في الدورة التي عقد جزء منها عبر تقنية الاتصال المرئي عن بعد من التعرف على معايير المحاسبة الدولية في القطاع العام وتنمية مهاراتهم في تطبيق هذه المعايير، وتضمنت عددا من العناصر منها التعرف على المتطلبات الاساسية لمعايير المحاسبة الدولية في القطاع القام القائمة على اساس الاستحقاق، وشرح اعمال مجلس معايير المحاسبة الدولية وكيفية تطورها، كما اشتملت على كيفية استخدام المعايير من خلال التمارين والحالات العملية والمناقشات.