عمان – سمر حدادين

تتعامل مع كورونا كالمرابط على الحدود، عين متيقظة ترقب عن كثب أوضاع الطلبة، لتوفر السبل والوسائل التي تساعدهم في تحصيل حقهم بالتعلم الذي أصبح عن بعد.

الدكتورة نجوى ضيف الله القبيلات أمين عام وزارة التربية والتعليم للشؤون الإدارية والمالية، طوعت التحديات، وأحالتها لفرص كي تنجح بمهمتها بمعية فريق العمل بالوزارة، في ظل جائحة أدت إلى إغلاق المدارس وأقعدت الطلبة في المنازل.

قبيلات هي من ضمن مجموعة من النساء رصدت "الرأي" دورهن في مواجهة جائحة كورونا، من خلال شبكة النساء كشركاء في التطوير والتقدم التي ألقت الضوء على جهودهن في التعامل مع الازمة الراهنة، ودورهن الفعال في المجتمع وسوق العمل.

نشأت د.قبيلات في مليح/ ذيبان، في أسرة مكونة من 13 فردا، مع حِرص والديها على تعليمهم جميعاً، رغم صعوبة الظروف، زرع بداخلها الإصرار على العمل لإنجاح خطة "التعليم عن بعد"، ومدها تعاون أسرتها ودعم زوجها بالطاقة الإيجابية لتواصل عملها خدمة للوطن.

تشبّه قبيلات عملها في ظل أزمة كورونا بمرابطة الجنود على الحدود وقت الأزمات، حين يضحون بأنفسم لأجل أن ننعم بالراحة داخل منازلنا، حيث تذهب إلى مكان العمل وتزور مواقع تصوير المحتوى التعليمي وتشارك في اجتماعات وزارة الصحة.

ويستمر عملها على مدار الساعة، فبعد مغادرة مبنى الوزارة يستمر العمل عن بعد بالتواصل مع وزير التربية والتعليم لتنظيم العمل، ومع فرق العمل التي تعد المحتوى الإلكتروني، وفرق الدعم الفني، بالإضافة للرد على استفسارات الطلبة وأولياء الأمور التي تصل عبر الهاتف ومواقع التواصل الاجتماعي ومنصة بخدمتكم.

الوصول إلى جميع الطلبة باختلاف مواقع سكنهم وظروفهم أبرز تحديات العمل.

ورغم أخذ الاحتياطات من تباعد اجتماعي ولبس القفازات والكمامة، إلا أن القلق يداهمها بين الحين والآخر، فتخاف أن تنقل المرض لأسرتها.

هي دائمة التفكير في البحث عن حلول للتحديات التي تواجه التعليم، وكيفية تطوير العمل، لتقديم الخدمة التعليمية بشكل أفضل.

تتابع في ساعات الليل الدروس على منصة (درسك) لتطمئن على جودة المحتوى، وتسجل الملاحظات لمناقشها مع الزملاء في العمل.

وترى ان هناك حاجة لتأسيس ثقافة التشاركية بين المعلم والطالب وولي الأمر والوزارة لتنفيذ عملية التعلم عن بعد.

وفي خضم العمل المزدحم لا تنسى أن تتابع الأمور الإدارية وتنظيم دوام الموظفين في الوزارة بالحد الأدنى لتوازن بين استدامة العمل وأوامر الدفاع الصادرة، ومتابعة إلحاق سيارات الوزارة الموجودة في مختلف مديريات المملكة بوزارة الصحة، ومساندة جهود الدفاع المدني ووزارة الداخلية في نقل المواطنين أثناء فترة الحظر.

وتشرف على عملية طرح العطاءات لشراء مستلزمات عملية التعليم، وتدير اجتماعات مجلس صندوق ضمان التربية والأمور المالية لتأجيل بعض الاقساط المترتبة على المعلمين تخفيفا عليهم في هذه الظروف الحرجة.

وفي خط متوازٍ تقوم قبيلات وفريقها بالتنسيق مع المتبرعين بالأجهزة الإلكترونية لتأمين توزيعها على مستحقيها من الطلبة ليتمكنوا من متابعة تعليمهم.

ما قامت به وزارة التربية والتعليم في برنامج التعليم عن بعد قصة نجاح تفتخر بها القبيلات، فقد تم تجاوز تحديات الوقت والموارد بوقت قياسي، وتم توفير عملية التعليم عن بعد للطلبة، وبعد فترة قصيرة أيضا تم إطلاق منصة لتدريب المعلمين وتمكينهم من أدوات تفعيل ومتابعة التعليم عن بعد، وكلمة السر هي بناء شراكات حقيقية مع القطاع الخاص والوزارات الأخرى، واستثمار تميز المعلمين في إنتاج المحتوى التعليمي.

ولن تتوقف عجلة العمل، حيث يتم إعداد برنامج إثرائي للطلبة في العطلة الصيفية يكسبهم جملة من المهارات الحياتية ومهارات البرمجة والتربية الإعلامية وغيرها من مهارات القرن الحادي والعشرين، إلى جانب التنسيق مع المتبرعين لتأمين مجموعة من الطلبة الذين لم يتمكنوا من الانخراط في عملية التعليم عن بعد بأجهزة لوحية.

وترى قبيلات أننا لن ننجح بمحاربة ومواجهة كورونا بلا إيمان وثقة بمن يقود الفريق، وثقة بسلامة الإجراءات التي تتخذها الحكومة.

ورسالتها في الحياة هي أن نملأ حياتنا علما وعملا مفيدا ينعكس إيجابا على الآخرين.

حين ستتذكر الجائحة في المستقبل سيكون لديها ما تحكيه لأولادها وأحفادها وستتذكر أنها كانت شاهدة حية على تمازج الجهود لتخطي الحواجز، حيث عمل الجميع بصورة متناغمة وامتزجت الجهود الحكومية مع جهود القطاع الخاص لتشكل لوحة واحدة عنوانها (كلنا من أجل تعليم أبنائنا).

وستمتلك دوما ثقة بالمجتمع الأردني الواعي الذي يحفز الإبداع.