عمان - الرأي

صرح الناطق الاعلامي باسم وزارة العمل غيداء العواملة، بان العمالة الوافدة باشرت التسجيل على منصة حماية لغايات مغادرة البلاد في اليوم الخامس بعد اعادة فتح المنصة، حيث ان المنصة سهلة الاستخدام ويتطلب التسجيل عليها عددا من الخانات الالزامية وهي:- الاسم الرباعي، الجنسية، رقم جواز السفر، رقم هاتف العامل، ورقم هاتف صاحب العمل، مكان العمل، والمحافظة التي سيغادر منها العامل وجهة السفر وسؤال العامل هل لديه تصريح عمل ام لا .

كما تتطلب المنصة عددا من الحقول الاختيارية وليست مطلوبة بصفة الالزام من العامل مثل الرقم الشخصي للعامل ، علما ان الارقام الشخصية و/ أو رقم الجواز تتكون من 10 خانة فقط ولايظهر للعامل الوافد اي رسالة عبر الخدمة في حال لم يتمكن من تعبئة الرقم الشخصي على الطلب، ولايظهر للعامل اي رسالة عبر الخدمة في حال لم يتمكن من ادخال الرقم الشخصي على الطلب.

واكدت العواملة ان ما ورد من ملاحظات بخصوص وجود حقل اجباري (رقم التصريح) غير دقيق، حيث لايتطلب تقديم الطلب اي معلومات تخص رقم التصريح وانما يتم سؤال العامل الوافد هل تمتلك تصريح ام لا.

وفيما يخص خانة تاريخ انتهاء تصريح العامل باعتباره حقلا اجباريا فان المنصة تتيح للعامل الاجابة عن السؤال (حاصل على تصريح عمل) ب"نعم" "لا" فقط مكتفين بذكر التاريخ ان وجد.