عجلون-علي فريحات تصوير:الاء ابو هليل

تفقد وزير البيئه ووزير الزراعة الدكتور صالح الخرابشة اليوم الاثنين محطة حراج اشتفينا في محافظة عجلون بحضور مدير عام الادارة الملكية لحماية البيئة والسياحة العميد ناهض المقابلة ونائب مدير شرطة عجلون وعدد من المعنيين .

واكد الخرابشة حرص الوزارة على الحفاظ على الثروة الحرجية والحد من الحرائق التي تتعرض لها الغابات خصوصا في فصل الصيف وارتفاع درجات الحرارة مبينا انه تم التاكيد على تفعيل خطة اتلطوارئ للتعامل مع الحرائق في مختلف مديريات الزراعة .

واشار ان الخطة تشتمل على العديد من الإجراءات التي تقوم بها مديرية الحراج وعدد من الجهات ومنها فتح واعادة تأهيل الطرق وخطوط النار داخل الغابات والمناطق المحيطة بها وصيانة جميع الاليات الخاصة بعمليات مكافحة الحرائق والتأكد من مدى جاهزيتها وتزويدها بكل ما يلزم من معدات وصيانة وتشكيل فرق طوارئ وتزويدها بما يلزم من معدات للحد من الحرائق .

و اطلع الخرابشة اجراءات تسيير طائرات (الدرون) لمتابعة الحماية من الحرائق والاعتداءات على الثروة الحرجية .

ودعا الخرابشة المواطنين للتعاون مع الجهود التي تبذلها الوزارة ومديرياتها من خلال أخذ اقصى درجات الحيطة والحذر وعدم إشعال النيران بالأعشاب الجافة والمحافظة على هذه الغابات الجميلة والثروة الحرجية للأجيال القادمة.

بدوره اكد محافظ عجلون سلمان النجادا على ضرورة تشديد الاجراءات والرقابة على الغابات و تنفيذ خطة مكافحة الحرائق ضمن تشاركية مع كافة الجهات المختصه اضافة الى دور المجتمع وبث رسائل التوعية والارشاد لكيفية التعامل مع الغابات وتكثيف الرقابة لكوادر الحراج في كافة الاوقات واستخدام كل وسائل الاتصال للوصول المعلومة في الوقت المناسب.

وثمن النجادا جهود مديرية الدفاع المدني في المحافظة ومديريات الزراعة والبيئة والادارة الملكية لحماية البيئة والسياحة ومساندتها في الرقابة على الغابات ومنع الاعتداءات عليها .

وقدم مساعد الامين للثروة الحرجية المهندس رائد العدوان شرحا حول جاهزية كوادر ومعدات الحراج وخطة مكافحة الحرائق والاعتداءات مبينا انه تم تحهيز خطوط النار والطرق والاجراءات المعده في الخطه بالاضافة الى التشاركية التامه مع كافة الجهات المختصة . .

واشار مدير زراعة المحافظة المهندس رائد الشرمان الى ان المديرية خصصت للتعامل مع الحرائق تنكين من المياه بسعة 10 م3 لكل تنك وتراكتور رش في المناطق الوعرة وسيارة دبل كبين يعمل عليها 4 عمال مجهزين بطرمبات رش محمولة مبينا ان هناك 35 طوافا في عجلون و15 في لواء كفرنجه لمراقبة الغابات .

وبين الشرمان ان المديرية تساند الجهات المعنية في التعامل مع الحرائق من خلال الخطة التي وضعتها والتي تتضمن ازالة الاعشاب الجافة والتخلص من الاعشاب على جانبي الطرق وفتح خطوط نار لتسهيل الوصول الى منطقة الحريق مستعرضا احتياجات المديرية لاستكمال تنفيذ الخطة التي وضعتها للحد من الحرائق والاعتداء على الغابات .,

وبين مدير البيئة المكلف في عجلون وجرش المهندس محمد فريحات الى ضرورة تكثيف حملات التوعية والتركيز على دور الاعلام في مجال الحفاظ على الثروة الحرجية والغابات التي تزخر بها المحافظة .