عمان _ د. فتحي الأغوات

قال رئيس مجلس هيئة تنظيم الاتصالات الدكتور المهندس عازي الجبور، ان قطاع الاتصالات سجل تنامي الايرادات الاجمالية للهيئة بعام2019حيث بلغت (123) مليون دينار وبنسبة نمو (121%)عن العام 2018، والأكثر في الفترة من 2015-2019 حيث بلغت (549) مليون دينار أما الاجمالي منذ 1997 ولغاية 2019 بلغ(1,810) مليار وثمانمئة وعشرة ملايين دينار.

وأشار الجبور في حديث الى "الرأي" الى اتساع قطاع الاتصالات بنسبة 6% وتكنولوجيا مبتكرة تدعم الاقتصاد الرقمي وتحفز لخدمات الجيل الخامس، حيث بلغ عدد المرخصين (70) مرخصا ، فيما وصل قطاع الخدمات البريدية عدد المرخصين (98) مرخصا منهم(8) دوليا و(90) محليا، واتساع ملموس في التجارة الالكترونية حيث زاد عدد طرود التجارة الإلكترونية الواردة للمملكة لتصل إلى (1,301,248) طردا من خلال منصات التجارة الإلكترونية للعام 2019 ، مشيرا الى ازدياد أعداد البيانات الجمركية لتصل إلى (82664) بيانا جمركيا من خلال مكاتب الهيئة الخارجية منذ 2015 إلى 2019، ومنح (5997) موافقة نوعية وادخال أجهزة خلال 2019.

وبين الجبور، ان الهيئة تنهي التدقيق على انظمة شحن بطاقات الاتصالات وانظمة الفوترة لشركات الاتصالات الخلوية والنتائج كانت مرضية ومتناغمة مع الممارسات الدولية بهذا المجال.

لافتا الى ان الهيئة عالجت (4135)شكوى من أصل (4583) وبنسبة معالجة بلغت(90%).

وذكر ان الهئية بصدد انجاز مشروع مراجعة اسواق الاتصالات حيث تم دراسة مستوى المنافسة في أسواق الاتصالات بهدف مراجعة الاحكام التنظيمية المتعلقة بالمنافسة.

وفيما يخص نظام جودة متطور وحسب المواصفات العالمية أوضح انه يتم العمل على اتمتة العمليات بين الهيئة والمشغلين بخصوص متابعة شكاوى جودة المكالمات والتغطية الخلوية.

وعمل نظام خاص من الانظمة الفنية المتطورة على مستوى المنطقة يسمح للشركات المشغله بتقديم تقارير الجودة إلكترونيا ، اضافة الى تطوير وتشغيل نظام الـCROWDSOURCINGكأول جهة في الشرق الاوسط توظف المعلومات الذكية لتقييم حالة جودة الشبكات وتغطيتها وإعداد خرائط جغرافية واقعية لشبكات المرخصين الخلوية.

وعن رصد و تعزيز آليات ضبط المخالفات في قطاعي الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات / قطاع البريد، قال الجبور، انه تم رفد المديريات بالكوادر المتخصصة لإجراء جولات الكشف الميدانية الدورية، وتطوير أنظمة الكشف المستخدمة في المراقبة والمتابعة ،لافتا الى ارتفاع مخالفات أنظمة شبكات الاتصالات والمحطات الإذاعية بنسبة 200%حيث بلغت (90) ضبط قانوني وارتفاع مخالفات وضبط الخدمات البريدية بنسبة 120%.

واشار رئيس الهئية الى إنجازا دوليا للهيئة من خلال إقرار التوصية المقدمة من قبلها في الاتحاد الدولي للاتصالات (ITU)والمتعلقة بقياس ورصد جودة الخدمات المقدمة من خلال شبكات الهواتف المتنقلة، مشيرا الى أن الهيئة تتبنى نظام مُبتكر لمراقبة عمل محطات البث الإذاعي و تطور موقعها الالكتروني وفقاً للمعايير الدولية ومراعاة متصفحي الموقع من الاشخاص ذوي الإعاقة.

واوضح ان الهيئة عقدت (10) ورش عمل حول مواضيع مختلفة مثل "أثر التعرض للحقول الكهرومغناطيسية"، انترنت الأشياء، الجيل الخامس وغيرها بالإضافة إلى رعاية التجربة الفنية "لنقل الانترنت عن طريق شبكات الكهرباء اضافة لدعم الرياديين الشباب من خلال دعم الفريق الأردني (انجاز شباب GRINTA ) من المعهد القومي للروبوت والتكنولوجيا (NIRT) والمكون من (8) طلاب، بالإضافة إلى دعم وتكريم طالبين أردنيين لحصولهم على المركز الثاني (الميدالية الفضية) على مستوى العالم في مسابقة Olympiad Genius.

ونوه الى الهيئة ستنتهي قريبا من الدراسة الفنية لموضوع التوثيق بالبصمة ومن المتوقع تنفيذ وتركيب وتشغيل النظام مبدأياً خلال الربع الثاني من العام 2020.

وقال الجبور ان الهيئة تستمر في دعم وتمكين الأشخاص ذوي الاعاقة تم التعاون مع مركز القيادة والسيطرة في مديرية الأمن العام بالاتفاق مع المرخصيين لتوفير الخدمة للأشخاص ذوي الإعاقة السمعية خط الطوارئ للصم 114 ومن المتوقع اتاحته الربع الثاني من 2020.

واوضح ان الهيئة بصدد إصدار تعليمات وقرارات تنظيمية ومسودة تعليمات إنترنت الاشياء (IoT) ومسودة التعليمات المعدلة لتعليمات إرسال رسائل الجملة وتعليمات المشاركة في البنى التحتية والتجوال الوطني الاحتفاظ بسجلات الاتصالات اضافة الى القرار التنظيمي المتعلق بالشرائح المدمجة (eSIM) واصدار مسودة القرار التنظيمي الخاص بنقاط الربط بالانترنت (IXPs).