عمان – شروق العصفور



صمم الفنان التشكيلي الأردني أنور حدادين، شعارا بمناسبة عيد الاستقلال 74، الذي يصادف الاثنين ٢٥ أيار الجاري. ويتضمن الشعار الوان العلم الأردني مرسومة ومصمم بطريقة مميزة وجذابة لتدل على ذكرى عيد الاستقلال ٧٤.

وقال حدادين لـ الرأي: أن اهتمامه بتصميم الشعارات في المناسبات الوطنية ينطلق من أهمية المناسبة العزيزة على قلب كل أردني يعتز بوطنه ويفتخر بقائد الوطن جلالة الملك المفدى".

يشار إلى أن الفنان التشكيلي حدادين، نائب رئيس رابطة الفنانين التشكيلين، صمم العديد من البوسترات للمناسبات والاحتفالات الوطنية، وشارك في تصميم العديد منها للمؤسسات الوطنية، والمعارض المحلية والدولية. وحول هذا الأمر أوضح حدادين أن تركيزه في أعماله الفنية ينصب على عمل الشعارات والتصاميم من خلال وضع فكرة بسيطة للتصميم أو الشعار بهدف إيصال الرسالة للمتلقي، مضيفا أن تصميم الشعارات هو مجال عمل مستقل لما فيها من لمسات خاصة تتعلق بالمصمم، كما يتطلب مجال عمل الشعارات شروطا لجعل العمل الفني متكاملا من حيث الإبداع والابتكار والتخطيط والتفكير العميق بشكل الشعار وطريقة رسمه وإبراز معالمه والمضامين التي تحملها، وكذلك البساطة والذوق والأناقة واستخدام الألوان وتناسقها، والخيال الفني الذي يجعل من التصميم رمزا جماليا بسيطا يخدم فكرة العمل الفني.

وأوضح حدادين انه يعتمد في عناصر الشعارات والتصاميم على خفة حركة العناصر مع بعضها البعض في العلاقة البصرية، إضافة إلى الوضوح والاختزال ضمن المساحة الحيوية التي تنطوي عليها عناصر الشعار ومرونتها.

يشار إلى أن الفنان حدادين سبق وأن قام بتصميم أول طابع بريدي بمناسبة تسلم جلالة الملك عبدالله الثاني بن الحسين سلطاته الدستورية، كما تم اختيار شعار أعياد الوطن الذي صممه عام 2006 بمناسبة الاحتفالات الوطنية ليتم وضعه على غلاف كتاب يتحدث عن الأعياد الوطنية في الشرق الأوسط ومن ضمنها الأردن، للبروفيسور "ايلي" من جامعة كابمردج البريطانية.

والفنان حدادين عضو في رابطة الفنانين التشكيلين الأردنيين، والجمعية الأردنية للعلوم والثقافة. شارك في العديد من المعارض المحلية والعربية والدولية، حصل في عام 2016 على الجائزة الأولى في مهرجان الألوان في العاصمة النمساوية، كما حاز في عام 2019 على الجائزة الأولى بالسمبوزيوم الدولي في لبنان.