عمان _ الرأي

أعلنت وزارة الثقافة، أسماء الفائزين في مسابقة "موهبتي من بيتي" في أسبوعها السابع.

وتتواصل المسابقة في أسبوعها الثامن والأخير باختيارها لاحتفالات المملكة بعيد الاستقلال 74 موضوعا للمسابقة، والذي يصادف يوم الاثنين 25/5 وسيكون شعار المسابقة لهذا الموسم "عبر وطني .. ابدع وطني".

وتركز المسابقة من خلال حقولها المختلفة على رؤية المشاركين للتعبير عن نهضة الوطن ونضالات رواده لتحقيق الاستقلال.

ودعا وزير الثقافة الدكتور باسم الطويسي الأسر الأردنية إلى التفاعل مع المسابقة من خلال مشاركات متميزة تبين أهمية هذه المناسبة، وتعكس الانجازات الوطنية التي تحققت عبر مسيرة الاستقلال، ومن خلال حقول المسابقة المتعددة في مجالات: القصة والشعر، والغناء ، والفنون التشكيلية، والتمثيل والفيديو المنزلي.

وأشار إلى أن تزامن الاحتفال بعيد الاستقلال يرتبط بشكل مباشر بالمنجز الذي حققه الأردنيون خلال تاريخهم الممتد تحت ظل الراية الهاشمية، وبما أنجزه الآباء وما أضافه الأبناء، والذي رسم لوحة فسيفسائية غنية بقيم الإنسانية المستندة إلى جذورنا الثقافية، وتطلعاتنا إلى خلق فضاء من الحرية التي لا تتجافى مع هذه القيم.

وبين الطويسي أن المسابقة تنطلق من أهمية العمل الثقافي وترتيب أولوياتنا تجاه تحقيق فرص النهوض بالمشهد الإبداعي الأردني، والوصول إلى جميع شرائح المجتمع.

وأشار إلى أن الوزارة تواصل استقبال المشاركات لجائزة يوميات التوثيق الإبداعي في زمن كورونا التي أطلقتها الوزارة عبر منصة kolmorsayamor.gov.jo لتوثيق أحداث هذه المرحلة من خلال الإبداع، مبينا أهمية التوثيق للأجيال القادمة.

وكانت وزارة الثقافة قد أطلقت مسابقة "موهبتي من بيتي" آذار الماضي بهدف استثمار الأوقات التي يقضيها الأطفال والشباب مع العائلة في البيت نتيجة للظرف الاستثنائي للحد من انتشار وباء كورونا المستجد، وانسجاما مع رسالة الوزارة في تحفيز الإبداع وإتاحة الفرصة لأصحاب المواهب في التعبير عن إبداعاتهم بشكل منتج.

وقسمت المسابقة على فئتين، الأولى: الأطفال من سن 10 إلى 14 عاما، والثانية: الشباب من سن 15 إلى 25 عاما. وتمنح الوزارة مئة جائزة نقدية للفائزين في كل حقول الكتابة الأدبية، الفن التشكيلي والرسم، الموسيقى والغناء، الفيديو المنزلي، الفيلم وستاند أب، والأناشيد علما أن قيمة الجائزة الأولى في كل حقل 200 دينار، وتمنح جائزة 100 دينار لباقي الفائزين، وتبلغ الجائزة الكبرى 1000 دينار.

وتسعى الوزارة من خلال مشروعاتها الثقافية المختلفة لتقديم خيارات مختلفة للشباب الاردني اثناء جلوسهم في بيوتهم في فترة التباعد الاجتماعي التي فرضتها جائحة كورونا .

وقد تم إضافة حقل الأناشيد والابتهالات الدينية، والخط العربي والزخرفة الإسلامية في الأسبوع الرابع للمسابقة لتتواءم مع الشهر الفضيل، كما تم إطلاق 3 منصات جديدة للوزارة منها منصة خاصة للمسابقة حملت عنوان https://mawhebati.gov.jo/، ومنصة للتدريب الفنون والصناعات الابداعية حملت عنوان https://shaghafi.gov.jo/، ومنصة https://kolmorsayamor.gov.jo/، لجائزة يوميات التوثيق الإبداعي في زمن كورونا، داعيا الشباب إلى التفاعل مع هذه المنصات، والاستفادة من الخدمات الثقافية التي تقدمها الوزارة.

ومن المتوقع ان تصل المشاركات مع انتهاء الشهر الفضيل بعيد الفطر السعيد إلى أكثر من 100 ألف مشاركة، ونحو 1000 فائز من الشباب والأطفال ، بهدف ان تكون هذه الفئة من الشباب سيكونون نواة لعمل تنموي ثقافي قادم يسجل بفخر ضمن انجازات الدولة الأردنية في مئويتها الأولى.

واشاد الطويسي بجهود لجان تحكيم المسابقة في فرز المشاركات التي تجاوزت الالاف، والتزام كل لجنة من اللجان بالمعايير التي وضعتها الوزارة

وتم تخصيص خمس لجان تحكيم، كل يختص في أحد جوانب المسابقة الـخمس: (النصوص الأدبية والقصة والشعر/ الفنون والرسم والتصميم والكاريكاتير/ الفيلم/ الموسيقى والعزف/ التمثيل)، وهم من الخبراء وأساتذة الجامعات.

ولكل لجنة تحكيم معاييرها الخاصة التي تُحكّم على أساسها، بالإضافة إلى الالتزام بالمعايير العامة؛ كالفئات العمرية، والجودة الفنية في المنتج الثقافي، كما ستقوم الوزارة بتفعيل منصة خاصة بالمسابقة، حيث يقوم المشترك بتحميل منشوره مرفقًا بـ"الهاشتاج"، وسيتم نقله لموقع الوزارة لتوثيق معلوماته، وبالتالي سيتمكن الجمهور من مشاهدة المحتوى الثقافي، مع المحافظة على خصوصية معلومات المشاركين.

يُشار إلى أنّ وزارة الثقافة كانت أطلقت مسابقة (موهبتي من بيتي) في 26-3 في إطار استثمار الأوقات التي يقضيها الأطفال والشباب مع العائلة في البيت نتيجة للظرف الاستثنائي للحد من انتشار وباء كورونا المستجد، وانسجامًا مع رسالة وزارة الثقافة في حفز الإبداع وإتاحة الفرصة لأصحاب المواهب في التعبير عن إبداعاتهم بشكل منتج.

وعلى الراغبين بالاشتراك اتباع الخطوات التالية:

- اختر المحتوى الذي تبدع فيه ( أناشيد إسلامية وابتهالات- نصوص أدبية - التمثيل والفيديو المنزلي- رسم تصوير فوتوغرافي -الخط العربي والزخرفة الإسلامية - الغناء والعزف) ثم ارفع (ملف صوت، صورة، فيديو) ضمن منشور على صفحتك الشخصية

- بإمكانك إنشاء منشورك على أي من منصات التواصل الاجتماعي (فيسبوك، انستغرام، تويتر او يوتيوب)

- حرر محتوى النص الأدبي بالطريقة التي تلائمك ثم حوله لصور لتتمكن من رفعه، او اكتبه مباشرة في منشور على صفحتك الشخصية

- ضع وسم (هاشتاغ)

#موهبتي_من_بيتي على المنشور

5- اذا شاركت من خلال الفيسبوك، تأكد ان تكون خاصية مشاهدة المنشور عامة وليست للاصدقاء فقط، وإن شاركت من خلال المنصات الأخرى تأكد أن يكون حسابك عام و ليس خاص لنتمكن من مشاهدة مشاركتك

- انسخ رابط منشور المشاركة الخاص بك

*بالضغط على النقاط الثلاث أعلى يمين المنشور و اختيار نسخ الرابط "ان كان منشورك على الفيسبوك او انستغرام".

او بالضغط على إشارة المشاركة share اسفل التغريدة واختيار نسخ رابط التغريدة "إن كان منشورك على تويتر".

او بالضغط على ايقونة مشاركة من أسفل منطقة تشغيل الفيديو واختيار نسخ من القائمة التي تظهر لك "إن كان منشورك على يوتيوب".

- ادخل على الرابط التالي

https://mawhebati.gov.jo/

وقم بتعبئة نموذج المشاركة و الصق ما نسخته في خانة رابط المشاركة

- إن كنت صاحب موهبة و ترغب في المشاركة وليس لديك حسابات على مواقع التواصل بإمكانك إرسال مشاركتك من حساب والديك أو أي من اهلك او اصدقاءك

- يحق لمن لم يحالفه الحظ بالفوز في المسابقة التقدم بمشاركة جديدة للتنافس على جوائز شهر رمضان المبارك

1- لن يتم قبول المشاركات الواردة عبر خدمة الواتساب الخاصة بوزارة الثقافة

وتمنح الوزارة مئة جائزة نقدية للفائزين في كل حقول الكتابة الأدبية، الفن التشكيلي، الموسيقى والغناء، الفيديو المنزلي، الفيلم وستاند أب، علما أن قيمة الجائزة الأولى في كل حقل (200 دينار)، وتمنح جائزة (100 دينار) لباقي الفائزين، وتبلغ الجائزة الكبرى (1000 دينار).

وفاز بالجائزة الأولى لهذا الأسبوع مناصفة كل من شذى هيثم علي الرواشدة عن حقل النصوص الأدبية، وريماز محمد الغندور عن حقل العزف والغناء.

وفاز بالجائزة وفروعها المختلفة الأسماء التالية: