الصيدلاني ابراهيم علي ابورمان/وزارة الصحة

مع قرار الحكومة مؤخرا بالبدء بعودة الطلبة من الخارج، وبعد انقضاء الفترة اللازمة في الحجر في الفنادق. يعود الطلبة الى منازلهم ليستكملوا عدة ايام في الحجر المنزلي. وهناك عدد من الاجراءات يجب على الجميع الالتزام بها لتجنب حصول العدوى ان كان هذا الشخص يحمل الفيروس.

ومؤخرا وقع البعض في اخطاء ممن قاموا بالتوقيع على التعهد الشخصي بالحجر الصحي وقاموا باستقبال المهنئين بالسلامة وبالطبع كانت هناك مخالفات للحجر الصحي وفي هذه السطور سأحاول ان اذكر اهم النقاط التي يجب الالتزام بها. وفي جميع الحالات يجب على المريض ان يقتنع بانه شخص حامل للفيروس ناقل للعدوى للجميع ولو بطريق الصدفة. فالفيروس يكون موجودا في هواء التنفس وعلى الملابس وعلى الصحون والأغراض الشخصية. كما ان على الشخص ان يقوم بنفسه بتنظيف غرفته وليس الآخرين. اما بالنسبة للغسيل فعليه ان يضع ملابسه في كيس خاص ويضعه بالغسالة بنفسه كذلك. وعليه ان يتاكد من انه لا يختلط مع احد ولا داعي لان يذهب للسوبرماركت ولا ان يستقبل الضيوف و غيرها من الممارسات الاجتماعية.

و يعرف الحجر الصحي بانه مكان يُعزل فيه أشخاص، أو أماكن، أو حيوانات، قد تحمل خطر العدوى. وتتوقف مدة الحجر الصحي على الوقت الضروري لتوفير الحماية، في مواجهة خطر انتشار أمراض بعينها. ويشير الحجر الصحي في سياق الرعاية الصحية إلى مختلف الإجراءات الطبية المتبعة لإحباط انتشار العدوى التي قد تنتشر بالمستشفيات. حيث توجد صور مختلفة للحجر الصحي تُستعمل اعتماداً على نمط العدوى والعوامل المتضمنة في انتشارها، وذلك بهدف مواجهة التشابه في عملية الانتشار عبر الجسيمات الهوائية أو القطرات، أو من عبر الاتصال عن طريق الجلد، أو من خلال الاتصال عن طريق سوائل الجسم كذلك يتم الحجر على الاشخاص المخالطين للمرضى المصابين . وينطبق ذلك على أولئك الذين سافروا إلى الأماكن التي توجد بها فاشيات واضحة لفيروسات كورونا.

لا يحتاج الشخص إلى ظهور أعراض للمرض حتى يطبق عليه الحجر الصحي فيكفي مجرد الشك في الاتصال بالمرضى للخضوع للحجر الصحي، لأن الفيروس له فترات حضانة مختلفة ولا يولد دائمًا أعراضًا مرئية.

في هذه الحالات، من الخطر جدًا ألا تأخذها على محمل الجد. حيث يتركز الخطر الأكبر في أولئك الذين تعرضوا لـ COVID-19 وقرروا عدم اتخاذ تدابير وقائية، لأنهم يشعرون بصحة جيدة. فيمكن أن يكونوا مصابين بالفيروس وينشروه إلى الأشخاص المعرضين بشدة، مما يعرض حياتهم للخطر.

يُطبّق الحجر الصحي المنزلي على الفئات التالية:

الأشخاص الذين لا يظهر عليهم أي أعراض للفيروس مثل كورونا الجديد (COVID-19) لكن سبق لهم وخالطوا أشخاصاً مصابين بشكل مؤكد.والأشخاص القادمون من بلد آخر وتم إجراء الحجر الصحي فيه في آخر 14 يوما.

يستمر الحجر الصحي المنزلي فترة 14 يوماً وأكثر وهي فترة حضانة المرض، أي منذ التقاط العدوى وحتى ظهور الأعراض، لضمان عدم انتقال العدوى من شخص لآخر.

النصائح التالية ستساعد في تطبيق إجراءات الحجر الذاتي المنزلي بطريقة آمنة وفعالة،

يرجى اتباع قواعد الحجر الذاتي المنزلي كجزء من مسؤوليتك وواجبك لحماية نفسك وعائلتك وأصدقائك والمجتمع ككل.

كيف تقوم بعزل نفسك؟

اختر غرفة منفصلة عن باقي أفراد الأسرة، ويفضل أن تكون مع حمام داخلي منفصل، وقم بتهويتها بانتظام وبالطرق المناسبة.

لا تختلط مع بقية أفراد الأسرة في المنزل.

امتنع عن استقبال الزوار في المنزل.

استخدم هاتفك إذا كنت بحاجة إلى التواصل مع أي شخص آخر في المنزل.

اطلب من الآخرين–أفراد الأسرة أو الأصدقاء–القيام بالمهام نيابة عنك مثل شراء الطعام أو الدواء.

يجب ألا تغادر منزلك، وفي حال وجود أي طارئ طبي اتصل بالرقم 999.

يجب السماح لفرد واحد فقط من أفراد الأسرة برعايتك وخدمتك، ويتوجب على الشخص الذي يقوم بالاعتناء بك ارتداء قناع للوجه وقفازات بلاستيكية كلما دخل إلى غرفتك، ومن ثم التخلص منها بعد الاستخدام وغسل يديه على الفور بعد مغادرة غرفتك، ويجب المحافظة على مسافة متر واحد على الأقل بينك وبين مقدم الرعاية في جميع الأوقات.

كيف تحمي نفسك والآخرين من العدوى؟

تأكد من غسل يديك بالماء والصابون بشكل متكرر باستخدام التقنية الصحيحة ولمدة 20 ثانية على الأقل، أو استخدام معقم لليدين يحتوي على نسبة 60٪ على الأقل من الكحول في حالة عدم توفر الماء والصابون.

من المهم أن تغسل يديك بشكل جيد دائمًا:

بعد السعال أو العطس

قبل وأثناء وبعد إعداد الطعام

تاكد من غسل يديك قبل الأكل

تاكد من غسل يديك بعد الذهاب إلى الحمام

يجب على جميع أفراد المنزل غسل أيديهم بانتظام وتجنب لمس الوجه أو الفم أو الأنف.

تاكد من تغطية فمك بمنديل ورقي أثناء السعال أو العطس وتخلص منه على الفور ورميه في سلة مهملات مغطاة بكيس بلاستيكي، وثم اغسل يديك فورًا، وإذا لم تكن تملك منديلاً في متناول يديك، قم بالسعال أو العطس في كوعك المثني.

تجنب مشاركة الأدوات المنزلية مثل الأطباق أو أكواب الشرب أو أواني الأكل أو فراشي الأسنان أو الملابس أو الوسائد أو مفارش السرير أو المناشف مع أشخاص آخرين في منزلك، وقم بغسل هذه الأدوات جيدًا بالماء الدافئ والصابون بعد الاستخدام.

قم بتنظيف وتطهير الأسطح والأغراض المستخدمة مرة واحدة على الأقل في اليوم، بما في ذلك مقابض الأبواب والمراحيض والطاولات وأجهزة التحكم عن بعد والهواتف المحمولة وجميع الأسطح والأغراض الأخرى كثيرة الاستخدام، ويجب استعمال القفازات ذات الاستخدام الواحد عند التنظيف، وبمجرد الانتهاء من التنظيف تخلص من القفازات واغسل يديك جيدًا.

تأكد من غسل ملابسك بشكل منفصل عن ملابس الآخرين في المنزل.وفي حال ارسالها للمغسلة او اعطائها لافراد من الاسرة فتوضع بكيس منفصل ويتاكد من انهم لا يلمسونه بيديهم

لا تتشارك بالمناشف مع أشخاص آخرين في المنزل واستخدم مناشف خاصة بك، سواء كنت تستخدمها للتجفيف بعد الاستحمام أو لتجفيف وجهك ويديك.

إذا لم يتوفر لك حمام منفصل وكنت تستخدم حماماً مشتركاً مع الآخرين فتأكد من تنظيفه بعد كل استخدام.

تناول الطعام في المنزل

تجنب الطهي أو إعداد الطعام للآخرين، ودع شخصًا آخر في المنزل يقوم بطهي طعامك لتجنب دخول المطبخ.

تناول طعامك في غرفتك وتجنب الأكل أو الشرب مع بقية أفراد المنزل.

قم بغسل أطباقك بشكل منفصل عن الأطباق الأخرى في المنزل.

تأكد من تناول طعام صحي يقوي جهاز المناعة لديك.

تأكد من شرب كمية كافية من الماء (8-12 كوب يوميًا).

معلومات إضافية مفيدة

إذا كنت تعاني من مرض مزمن وتحتاج إلى دواء منتظم فتأكد من توفر الإمدادات الكافية في المنزل.

استخدم طرقا بسيطة لشرح الوضع للأطفال وتجنب أي اتصال مباشر معهم.

تأكد من وجود سلة المهملات محكمة الغلق في غرفتك، وضع كيسًا بلاستيكيًا فيها وتأكد من غلق الكيس بإحكام قبل رميه.

تأكد من الحصول على قسط كاف من النوم والراحة.

تجنب الاتصال بأي حيوان أليف في المنزل، خاصة إذا كان هناك أشخاص آخرون على اتصال به أيضًا.

الأغراض التي يجب أن تكون متوفرة

أقنعة الوجه. لا تستخدم القناع أكثر من مرة، وقم برمي القناع في سلة المهملات واغسل يديك جيدًا بعد استخدامه.

قفازات بلاستيكية: لا تستخدم القفازات أكثر من مرة، وارم القفازات في سلة المهملات واغسل يديك جيدًا بعد استخدامها

ميزان حرارة ومسحات كحولية وأدوية خافضة للحرارة مثل بانادول ووسائل التنظيف مثل صابون لليد ومعقم لليدين ويجب أن يحتوي على نسبة 60٪ من الكحول على الأقل و مواد التنظيف المنزلية بما في ذلك أدوية تنظيف المرحاض والمطبخ و مناديل ورقية و مناديل كحولية واخيرا صندوق قمامة مغلق.