عمان - بترا

قال رئيس مجلس مفوضي هيئة تنظيم قطاع الاتصالات غازي الجبور إن الهيئة لن توافق على إيصال التكسي لاحتياجات السكان إلى منازلهم إلا بعد استيفاء شروط تقديم خدمات التوصيل المنزلي.

وأكد في تصريح لوكالة الأنباء الأردنية (بترا) اليوم الجمعة، أن ترخيص خدمات التوصيل المنزلي محصور بهيئة تنظيم قطاع الاتصالات كأحد الخدمات البريدية فيها وضمن شروطها، مشيرا أنه لم يسمح للتكاسي بتوصيل احتياجات السكان إلى المنازل ما لم تكتمل شروط الترخيص لأي منهم.

وأضاف الجبور أن الهيئة لن تسمح للتكاسي بالتوصيل إلا بعد الحصول على الرخصة اللازمة بقرار مجلس مفوضي الهيئة بعد استيفاء شروط ثمانية منها تقديم كفالات مالية، وتسجيلهم في وزارة الصناعة والتجارة كشركات من ضمن غاياتها التوصيل أو تقديم خدمات البريد.

فيما أكد مدير عام هيئة تنظيم النقل البري صلاح اللوزي بأنه سمح للتكسي الأصفر بتقديم خدمات توصيل احتياجات المواطنين إلى منازلهم ضمن شروط، وأن عددا منهم استوفاها.

وقال اللوزي لـ "بترا"، إن نحو 11700 تكسي في العاصمة عمان و نحو 5800 تكسي في باقي محافظات المملكة ستبدأ العمل وفق الشروط اعتبارا من يوم الأحد على توصيل احتياجات المواطنين إلى منازلهم وفق خطة يستمر بموجبها عمل التكسي الأصفر ما يخفف من تداعيات أزمة وباء كورونا عليهم ويسمح لهم بإدخال 1000 تكسي للخدمة وإخراج مثلها كل ثلاثة أيام.

وأوضح اللوزي أن وزارة النقل وهيئة تنظيم النقل تضغط من 10 أيام باتجاه أن يكون للتكسي الأصفر الدور في التوصيل المنزلي كما هو الحال مع شركات التوصيل المسموح لها بتقديم الخدمة سابقا، إذ جرى بحث تقديم التكسي للخدمة بشروط مع الجهات المعنية كهيئة تنظيم قطاع الاتصالات ودائرة مراقبة الشركات لحصول التكاسي على التراخيص اللازمة.

وأكد أن الوزارة تدرس تخفيف آثار الأزمة على النقل بأنماطه المختلفة، مشيرا إلى أن الفترة المقبلة ستشهد قرارات داعمة لكل من يعمل بالنقل العام بتشاركية مع مختلف القطاعات .

وكان وزير النقل خالد سيف قال في تصريحات صحفية، اليوم الجمعة، إنه سيتم تدريب سائقي التكاسي على التوصيل ولن يتم السماح لهم بالعمل إلا بعد اجتيازهم لاختبار إلكتروني يغطي الجوانب الصحية ومهارات التوصيل والتاكد من اتباع الإجراءات الوقائية والصحية والتي تمنع انتشار فيروس كورونا، وسيخضعون لرقابة شديدة للتأكد من التزامهم بكافة الشروط.