العقبة-رياض القطامين

قال رئيس الجامعة الاردنيه فرع العقبة الدكتور عامر السلمان إن مجلس عمداء الجامعه في العقبة أكد على إلزامية إجراء التعليم عن بُعد بشكل مباشر وحي مع الطلاب باستخدام منصة E-Learning أو أية برامج اخرى مثل برنامج الزووم او أي منصة أخرى سهلة وفعالة كبديل في التعليم في أزمة كورونا التي يشهدها الوطن.

وأضاف الدكتور السلمان ان مجلس العمداء شدد على ضرورة ان يتواصل مدرسوا المواد مع الطلبة بطرق مختلفه لضمان استمرارية التواصل المباشر (مثل البريد الإلكتروني, حساب Facebook ، Messenger، Whatsapp.

واضاف انه وبهدف تجاوز التحديات التقنية المختلفه للمدرسين والطلبة يتم التواصل إلكترونياً مع المعنيين في مركز الحاسوب في العقبة وكذلك مع المعنيين في الجامعة الأردنية-عمان عند اللزوم.

وشدد السلمان التأكيد على وجوب استمرارية اجتماع الاقسام والكليات عن بُعد بشكل مباشر، وإرسال محاضر الاجتماعات الى العميد ثم الى رئاسة الفرع حسب الاصول و التأكيد على ضرورة حصر وتسجيل الحضور والغياب لغايات تقييم نجاح العملية التدريسية، ومحاولة معرفة اسباب عدم الحضور للغائبين ومحاولة حل المعوقات التى تحول دون حضورهم وكذلك ضرورة الاستمرار في طلب واجبات بيتية، تقارير، تمارين، مشاريع وغيرها من الطلبة، لغايات اعتمادها في احتساب علاماتهم حال صدورتعليمات في هذا الخصوص وحسب الاصول مع ضرورة مراعاة ظروف الطلبة خلال هذه الفترة ومحاولة التخفيف عنهم تبعاً للظرف الراهن .

وقال كان مجلس عمداء العقبة قد قرر إلزامية استخدام أعضاء هيئة التدريس للتعلم الإلكتروني ورفع جميع المواد التعليمية على منصة الجامعة الرسمية E-Learning والتأكد من توفرها لجميع الطلبة, وكذلك إلزامية طلبة الجامعة الدخول بشكل مستمر على المواد التي قام بتسجيلها والتفاعل المستمر مع مدرسي المواد. هذا وتجدر الإشارة الى انه تم ببداية الفصل الدراسي الحالي والفصول الدراسية السابقة عقد دورات تدريبية متخصصة لجميع أعضاء الهيئة التدريسية حول التعلم الإلكتروني وكيفية تفعيله وذلك من خلال مركز الحاسوب في العقبة ومتخصصين من كلية نظم وتكنولوجيا المعلومات.

وبين انه وبهدف التقييم الدوري لعملية التعليم عن بُعد (إلقاء المحاضرات الكترونياً بالصوت والصورة) فقد قرر مجلس عمداء العقبة تزويده بجدول تفصيلي يبين كل مدرس طريقة التعليم عن بُعد وأوقات المحاضرات وبشكل دوري وكذلك تعبئة النموذج الخاص بالتقييم كل نهاية أسبوع للعمل على دراسته ومعالجة التحديات حيث تبين أن متوسط نسبة حضور الطلبة للتعليم المباشر في جميع الكليات عن بُعد ترواحت بين 75-85%. كما كانت جودة البث المباشر بالمتوسط جيدة جداً مع وجود حالات قليلة من الطلاب الذين واجهوا مشاكل، مثل ضعف الشبكة او نفاذ رصيد حزم النت. وبهذا المجال فقد تم إضافة 10 جيجا حزم إنترنت إلى رصيد الطلبة وذلك دعماً من الجامعة الأردنية فرع العقبة لأبنائها الطلبة لغايات استخدامها في التعليم الإلكتروني من خلال التنسيق مع شركات الاتصالات ( زين، أورنج، أمنية).

وانطلاقاً من الواجب الوطني لفرع الجامعة الأردنية في العقبة تجاه بلدنا الغالي, واستجابةً لإعلان عطوفة الاستاذ الدكتور عبدالكريم القضاة رئيس الجامعة الأردنية إطلاق حملة التبرعات دعمًا لوزارة الصحة في مكافحة فيروس كورونا, فقد شارك أعضاء الهيئتين التدريسية والإدارية وموظفي الجامعة الأردنية في العقبة بالتبرع في الحملة الأولى وبقيمة إجمالية زادت عن 12 ألف دينار أردني وتم الإعلان عن الحملة الثانية أيضاً.

واضاف لقد أجرى باحثون من الجامعة الاردنية/العقبة وبالتنسيق مع طلبة الدراسات العليا عدة دراسات لمواجهة جائحة كورونا تتعلق بأثر وسائط التواصل الاجتماعي والمواقع الإلكترونية الحكومية ودورها في حماية المجتمع ضد مرض فيروس كورونا (كوفيد-19) من خلال وعي المواطن وتغيير سلوكه كعوامل وسيطة: دراسة ميدانية على الأردن ودراسة مقارنة على دول العالم, وتقييم فعالية نظام مودل للتعلم الالكتروني (System Moodle E-Learning) أثناء أزمة جائحة فيروس كورونا (كوفيد-19) من خلال دراسة ميدانية على طلاب الجامعة الأردنية, وتقييم فاعلية نظام العمل عن بعد لقطاع التعليم المدرسي أثناء أزمة مرض فيروس كورونا (كوفيد-19): دراسة ميدانية في الاردن من وجهة نظر المعلمين, ودراسة العوامل المؤثرة على تبادل المعرفة بين الموظفين وتأثيرها على أداء المنظمة الإبتكاري: دراسة ميدانية على سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة, وتقييم نجاح تنفيذ نظام تخطيط موارد المؤسسة (ERP): دراسة على شركة مياه العقبة, وتقييم نجاح خدمات الدفع الالكتروني بواسطة الهاتف النقال أثناء أزمة مرض فيروس كورونا (كوفيد-19): دراسة ميدانية في الأردن.

وقال أن مجموعة الحزم الإجرائية من طرف الجامعة جاءت استجابة إلى قرار مجلس الوزراء بتاريخ 14 آذار 2020 بتعليق الدوام في الجامعات لمواجهة الظروف التي تمر بها البلاد بسبب أزمة جائحة فيروس كورونا وقرار وزير التعليم العالي والبحث العلمي باتخاذ الإجراءات اللازمة لبدء الإعداد لتدريس المساقات المطروحه من خلال إجراءات التعليم الإلكتروني, وانسجاماً مع قرار مجلس عمداء الجامعة الأردنية في جلسته الطارئه بتاريخ 15 آذار 2020 بتقديم كافة خدمات التعلم الإلكتروني بحيث تشمل تدريس جميع مساقات الجامعة ولجميع طلبتها وفقاً للإمكانيات الموجوده.

و شكر السلمان أعضاء الهيئتين التدريسية والإدارية وموظفي الجامعة الأردنية في العقبة والطلبة لمرحلتي البكالوريوس والدراسات العليا وجميع المعنيين على جهودهم المبذولة في هذا الظرف الاستثنائي حيث سخروا كافة امكانيتهم الفنية والعلمية لتحقيق الأهداف المرجوه

لحماية الوطن.