عمان -بترا



أعلنت المنظمة العالمية للملكية الفكرية التابعة للأمم المتحدة المعنية بتسجيل براءات الاختراع أن الصين تفوقت على أميركا بعدد براءات الاختراع لأول مرة في تاريخ المنظمة الذي يمتد على مدار 40 سنة.

وأوضح تقرير للمنظمة تلقت وكالة الأنباء الأردنية (بترا) نسخة منه، أن العملاق الصيني "هواوي تكنولوجيز" كان الشركة المسجلة لأكبر عدد من براءات الاختراع للعام الثالث على التوالي.

وتقدمت الولايات المتحدة بأعلى عدد طلبات في العالم في كل عام منذ توقيع معاهدة التعاون الخاصة ببراءات الاختراع في 1978، لكن العدد الوارد من الصين ارتفع لمئتي ضعف خلال 20 عاماً. وقالت المنظمة العالمية للملكية الفكرية، إن 58 ألفاً و990 طلباً تم تقديمها من الصين العام الماضي مقارنة مع 57 ألفاً و840 من الولايات المتحدة.

وتُظهر بيانات المنظمة أن عملاق الاتصالات الصيني هواوي احتل صدارة التصنيف العالمي في 2019 للسنة الثالثة على التوالي، وتمكنت الشركة من الاحتفاظ بمركز الصدارة .

وتعتبر هواوي واحدة من أكبر مالكي براءات الاختراع في العالم، إذ أعلنت الأسبوع الماضي من خلال نشر تقريرها السنوي لعام 2019، تجاوز عدد براءات الاختراع المسجلة لديها 85000 حتى تاريخ 31 كانون الاول 2019، منها 30 ألف براءة اختراع نشطة ممنوحة في الصين، و50 ألف خارج الصين. وبلغ عدد براءات الاختراع النشطة الممنوحة لها في أوروبا أكثر من 40 ألف.