القاهرة - أ ف ب

أعلن رئيس الوزراء المصري مصطفى مدبولي الاربعاء تمديد حظر الطيران والتجوال الليلي لمدة أسبوعين جديدين لمواصلة مواجهة تفشي فيروس كورونا المستجد.

وقال في مؤتمر صحافي بثّه التلفزيون الرسمي "يستمر تطبيق نفس الاجراءات التي تم اتخاذها لمدة أسبوعين حتى يوم الخميس 23 ابريل (نيسان)".

وكانت الحكومة قررت في 24 آذار/مارس فرض حظر تجوال ليلي من السابعة مساء الى السادسة صباحا (17,00 إلى 4,00 ت غ) لمدة أسبوعين، في محاولة لاحتواء تفشي الفيروس.

كذلك كان قرار الحكومة بإيقاف الرحلات الجوية حتى 15 نيسان/أبريل.

وتصل الغرامات على المخالفين إلى أربعة آلاف جنيه مصري (نحو 250 دولارا)، وقد تصل العقوبة إلى السجن.

وقال مدبولي في مؤتمر الاربعاء "تم التوافق على أنّ موعد تطبيق الحظر يبدأ من الثامنة (18,00 ت غ)"، لمنح وقت كاف للمواطنين للعودة إلى منازلهم.

كما قرر الاتحاد المصري لكرة القدم في بيان الاربعاء "مد تعليق نشاط اللعبة اعتبارا من 15 أبريل (نيسان) لمدة 15 يوما أخرى، ويسري القرار على جميع درجات المسابقات المحلية وجميع الأعمار".

ويوقف الاتحاد نشاط اللعبة على خلفية كورونا المستجد منذ 15 آذار/مارس.

وتسجل مصر بحسب آخر احصاءات وزارة الصحة 1450 إصابة بفيروس كورونا، تشمل 94 وفاة و276 حالة تم إعلان تعافيها.

وفي هذا الصدد قال مدبولي "سيكون هناك زيادات في (أعداد) الاصابات اليومية على مدار الأسابيع الثلاثة المقبلة .. هذا متوقع".

وأكد على أن مصر "ما زالت في إطار الحدود الآمنة للسيطرة على هذا المرض".

ونصت الإجراءات الحكومية أيضا على أن تغلق "ابتداء من الساعة الخامسة مساء (15,00 ت غ) حتى السادسة صباح اليوم التالي كافة المحال التجارية والحرفية والمراكز التجارية التي نسميها المولات ومحلات تقديم الخدمات وبيع السلع مع الغلق الكامل يومي الجمعة والسبت".

وتستثنى من القرار المخابز ومحلات البقالة والسوبر ماركت خارج المراكز التجارية والصيدليات.