عمان -بترا

أصدر الفريق الوزاري لاستمرارية العمل بالتنسيق مع وزارة العمل واللجنة الوطنية للأوبئة اليوم الاحد الدليل الخاص بالعاملين في قطاع البنوك ومحلات الصرافة، والمتعلقة بإجراءات السلامة والوقاية الصحية للحد من انتشار فيروس كورونا.

وأوضح وزير العمل رئيس الفريق الوزاري لاستمرارية العمل نضال البطاينة، أن الدليل جاء في ضوء الاوضاع الراهنة والمرتبطة بانتشار فيروس كورونا وبهدف حماية المواطن الاردني وتأمين أعلى درجات الوقاية له عند تعامله كعميل أو موظف وبشكل متوافق مع اجراءات الحكومة بخصوص المرافق التي تم السماح لها بمزاولة أعمالها.

ويغطي الدليل تعليمات قبل البدء بالعمل من خلال الالتزام بتعقيم مواقع العمل بشكل شامل والالتزام بتأمين وسائل نظافة اليدين مثل الصابون والمناديل الصحية في نقاط موزعة للعاملين والعملاء، وعدم تشغيل أجهزة التكييف إلا اذا كان الهواء بنسبة 100

بالمئة من خارج مكان العمل، بتوفير التهوية الجيدة بمكان العمل، إلى جانب إلزام العاملين بارتداء مستلزمات الوقاية الشخصية مثل الكمامات والقفازات وتبديلها بشكل مستمر وفور تلوثها وكذلك تجنب ملامسة العينين أو الأنف أو الفم بأي شكل من الاشكال.

ويوضح الدليل كيفية اتخاذ الإجراءات الوقائية للتعامل مع الأوراق المالية والشيكات والعملات الورقية والمعدنية والتي يرجح احتمالية تلوثها، وتعقيم أجهزة الصراف الآلي بالفروع ووضع مواد التعقيم بجانبها، إلى جانب وضع ادوات التعقيم عند آلات الدور.

وركّز الدليل على اتخاذ تدابير السلامة أثناء العمل، بترك مسافة أمان بين الموظفين (متر وأكثر) وبين المراجعين على كراسي الانتظار وتنظيم الدور لهم خارج البنك، والالتزام بعدم دخول مراجعين من غير الملتزمين باحتياطات الوقاية الشخصية وعلى وجه الخصوص الكمامات.

ويركز الدليل على تنظيم دخول المراجعين لمحلات الصرافة بعدد يساوي عدد موظفي الكاش وضمان مسافة متر فأكثر بين المراجعين، مع تنظيم الدور لهم خارج محلات الصرافة والبنوك وضمان ترك مسافة متر فأكثر، والطلب من العملاء تعقيم اليدين قبل الدخول وبعده.