عمان - بترا

بحث وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور محي الدين توق في اجتماعه اليوم الخميس مع رؤساء الجامعات والكليات الجامعية الأردنية الخاصة آليات تطوير نظام التعليم الإلكتروني ومعالجة الإشكاليات الفنية التي واجهت تطبيق النظام في الفترة الماضية.

وأكد الوزير توق في الاجتماع الذي ترأسه عبر تقنيات الاتصال عن بعد، وبمشاركة مدراء مراكز تكنولوجيا التعليم ومراكز التعليم عن بعد في هذه الجامعات، ضرورة الاستمرار في تفعيل منظومة التعليم عن بعد طوال فترة تعليق الدراسة وفق إجراءات تضمن استمرار العملية التعليمية للفصل الثاني بكل فاعلية وجودة للمحتوى النظري لكافة الكليات.

وقال، إن التطبيق العملي للكليات العلمية سيرحّل لما بعد استئناف الدراسة أو الاجازة الصيفية بحسب ما تقرره كل مؤسسة تعليمية.

وتم خلال الاجتماع مناقشة استخدام الجامعات والكليات بعض التطبيقات العالمية مثل تطبيق (جوجل كلاس روم) و (زووم) والتي تتيح لأعضاء هيئة التدريس التواصل والتشارك مع الطلبة في المحتوى الدراسي الذي يعطى لهم.

كما تم البحث بضرورة استمرار الجامعات بالتنسيق مع وزارة الاقتصاد الرقمي والريادة ومزودي الخدمات الالكترونية لتوفير الدخول والاستخدام المجاني للمنصات التعليمية الالكترونية.

وأكد توق خلال الاجتماع أهمية انجاز خطة الطوارئ المعلنة لمواجهة فيروس كورونا المستجد داخل منشآت ومرافق الجامعات والكليات بما في ذلك الاهتمام بالتعقيم والتطهير المستمر، والالتزام الكامل بالبقاء في المنازل ومراعاة تعليمات وزارة الصحة والأجهزة الأمنية بشكل تام.