الاغوار - اشرف الغزاوي 

بدأ مزارعو الاغوار اليوم الاربعاء بقطاف محاصيلهم وسط فرحتهم بالعودة الى اراضيهم الزراعية .

واكد مزارعون ان استئناف عملية القطاف لمحاصيلهم من شأنها التخفيف من الاعباء المعيشية التي عايشوها خلال الفترة الماضية التي شهدت التوقف عن الانتاج بسبب الظروف الصحية واجراءات الحد من انتشار فيروس الكورونا .

وقال المزارع محمد الدودان ، انه بدأ بقطاف محصول ارضه من الكوسا وقام بتوريدها الى محال التجزئة في اسواق الاغوار الشمالية ، الى جانب كميات اخرى تم توريدها لمحافظة اربد .

واضاف انه التزم مع عمالته الزراعية بوسائل الحماية من فيروس كورونا حسب التعليمات الصحية من ارتداء الواقيات والقفازات ومراعاة عدم الاختلاط بين العمال .

وجال وزير الزراعة المهندس ابراهيم الشحاحده اليوم على عدة مزارع في وادي الاردن لتفقد سير عملية قطاف المحاصيل بعد السماح للمزارعين بالتوريد الى تجار التجزئة مع اغلاق الاسواق المركزية .

واكد الشحاحده ، على اهمية الالتزام بتشغيل الحد الادنى من العمالة الزراعية منعا للاختلاط بين العمال مع التزامهم بارتداء الكمامات الوقائية والقفازات حفاظا على صحتهم وضمان سلامة الخضروات و الموردة الى المواطنين .

واضاف ، ان الوزارة ستعمل بالتزامن مع مباشرة المزارعين بقطاف منتجاتهم ، على تنظيم وصول مستلزمات الانتاج الزراعي من اسمدة ومبيدات ومكافحة للافات الزراعية بالشراكة مع شركات القطاع الخاص .

بدوره ، قال رئيس اتحاد مزارعي الاردن عدنان الخدام ، ان اكثر من الفي طن من مختلف اصناف الخضروات والفواكه تم توريدها اليوم الى اسواق التجزئة في المملكة، منها كميات تم تخصيصها لتصدير المنتجات من خلال البرادات التي نقلت حمولاتها من المزارع مباشرة .

وثمن الخدام ، التزام اصحاب المزارع والعمالة الزراعية بالمعايير الصحية المطلوبة في ظل الظروف الحالية ، مشيرا الى انه يتم التنسيق مع وزارة الزراعة بشأن اية معيقات تواجه المزارعين .