واشنطن - ا ف ب 

أقرّ الكونغرس الاميركي الأربعاء خطة مساعدة تقدّر بنحو 100 مليار دولار وتهدف إلى تخفيف تداعيات فيروس كورونا المستجدّ على العمّال الذين تأثروا به بشكل مباشر، في وقت يتفاوض فيه البيت الابيض وأعضاء الكونغرس بشأن خطة ضخمة لإنعاش الاقتصاد يمكن أن تصل قيمتها إلى 1300 مليار دولار.

ويؤيد الرئيس دونالد ترامب النص الذي اعتُمد الأربعاء بغالبية كبيرة خلال تصويت في مجلس الشيوخ حيث الغالبية للجمهوريين، ومن المتوقع بالتالي أن يوقّع عليه سريعاً تمهيداً لدخوله حيّز التنفيذ.

وحصل النص على 90 صوتا مؤيدا و8 رافضين. وكان حاز خلال التصويت عليه ليل الجمعة السبت في مجلس النواب حيث الغالبية للديموقراطيين، على 363 صوتا مؤيداً و40 رافضاً.

ويهدف هذا النص الذي جرى التوصل إليه نتيجة مفاوضات صعبة بين الديموقراطيين والجمهوريين والبيت الأبيض، إلى تعزيز الحماية الاجتماعية للأميركيين في مواجهة الفيروس الذي أودى بحياة 110 أشخاص في الولايات المتحدة وأصاب نحو 7300.

والنص وعنوانه "العائلات أولاً، قانون للتصدي لفيروس كورونا المستجدّ"، وينصّ على أنّ "الفحص مجّاني لكلّ شخص يحتاج إلى ذلك، بما في ذلك الذين لا يحوزون على تأمين".

ويتيح القانون أيضاً وصولاً أسهل إلى التأمين ضدّ البطالة، وأيضاً إلى قسائم التغذية بخاصة للأطفال المحرومين من المدارس. كما أنّه يفرج عن أموال اتّحادية بغية تمويل برنامج "مديك إيد" الذي يغطّي الرعاية الصحية للأميركيين ذوي المداخيل المنخفضة.