أصدر المركز العربي لتأليف وترجمة العلوم الصحية–مقره الكويت–كتاباً جديداً تحت عنوان (فيروس كورونا المستجد «nCoV-2019») وهو الكتاب رقم 134 من إعداد المركز وضمن سلسلة الثقافة الصحية الصادرة عنه.

تضمن الكتاب معلومات مهمة عن فيروس كورونا المستجد ذلك الوباء الذي ظهر في مدينة ووهان عاصمة إقليم هوبي في وسط الصين في أواخر عام 2019م، وانتشر سريعاً بين المقاطعات الصينية، ثم تسلل سريعاً ليجتاح معظم دول العالم وينشر الهلع والرعب بين الدول التي اجتاحها والخوف والقلق بين الدول التي لم يصل إليها.

وقامت الصين بعزل المناطق المصابة، وإيقاف العمل في محطات النقل العام والموانئ إلى أجل غير مسمى. واتخذت كثير من الدول إجراءات وقائية لمنع وصول وانتشار المرض بين مواطنيها، وفرضت قيود السفر إلى مدن عديدة متأثرة بالفيروس.

وطبقاً لما جاء في الكتاب يُعد هذا الفيروس المستجد الذي أطلق عليه الباحثون (nCoV-2019) من سلالة فيروسات كورونا التي تصيب الحيوانات عادة، ولكنها يمكن أن تنتقل إلى البشر، وقد أطلقت منظمة الصحة العالمية بتاريخ 11 شباط 2020 م اسم كوفيد–19 (COVD-19) على المرض الذي يسببه هذا الفيروس.

ومن خلال هذا الكتاب نتعرف على أعراض هذا الوباء التي تبدأ عادة بارتفاع درجة الحرارة، يتبعها سعال جاف، ويؤدي هذا بعد أُسبوع تقريباً إلى الإحساس بضيق في التنفس، وهنا تأتي ضرورة عزل المصاب ومعالجته معالجة مكثفة.

يشمل هذا الكتاب خمسة فصول، تناول الفصل الأول الحديث عن ماهية الفيروسات ويستعرض الفصل الثاني عائلة فيروسات كورونا (الفيروسات المكللة)، ثم يناقش الفصل الثالث متلازمة سارس (المتلازمة التنفسية الحادة الوخيمة)، يتناول الفصل الرابع بالشرح متلازمة الشرق الأوسط التنفسية، ثم يختتم الكتاب بفصله الخامس بالحديث عن فيروس كورونا المستجد الذي هو حديث العالم بأكمله في الوقت الحاضر.

نأمل أن يفيد الكتاب قرّاء سلسلة الثقافة الصحية، وأن يكون قد استوفى بالشرح الكامل كل ما تطرق إليه من معلومات حول هذا الفيروس المستجد.