عمان - بترا

افتتح وزير الزراعة المهندس إبراهيم الشحاحدة اليوم الأربعاء في محافظة معان عددا من المشاريع الزراعية بهدف تعزيز الواقع الزراعي والتنموي، كما والتقى ممثلي القطاع الزراعي واستمع إلى احتياجاتهم.

وأشار الشحاحدة خلال الاحتفال الذي أقيم بواحة حجاج معان بمناسبة عيد ميلاد جلالة الملك عبدالله الثاني وذكرى تعريب الجيش، وبحضور الفعاليات الشعبية وممثلي القطاع الزراعي في المحافظة؛ إلى التوجيهات الملكية السامية بمتابعة احتياجات المواطنين، لافتا إلى إن الوزارة حققت نتائج متقدمة في تعزيز الإنتاج النباتي والحيواني وتصدير تلك المنتجات وتحقيق الوفر لمربي المواشي والمزارعين، إذ تم تصدير 600 ألف رأس من المواشي خلال الفترات الماضية، إلى جانب اكتفاء السوق المحلي لعدد من المنتجات.

وأكد أن الوزارة ماضية بتغطية النقص الحاصل لدى بعض المشاريع الزراعية التي تم طرحها من قبل مجلس محافظة معان بعد انخفاض موازنتها، وسيتم تنفيذ تلك المشاريع من قبل الوزارة خلال العام الحالي.

من جانبه، استذكر الرئيس التنفيذي لشركة تطوير معان المهندس حسين كريشان خلال الاحتفال التضحيات التي قدمها الجيش العربي والإنجازات التي تحققت في عهد الهاشميين، كما أشار إلى أهمية الاتفاقية التي وقعتها الشركة مع وزارة الزراعة لزيادة المساحة الخضراء في المدينة من خلال زراعة آلاف الأشجار قرب واحة الحجاج.

وفي السياق، افتتح وزير الزراعة غابة الشهيد خضر شكري يعقوب بمحاذاة واحة الحجاج والبالغ مساحتها 100 دونم، تخليداً لروح الشهيد خضر شكري يعقوب ابو درويش أحد شهداء معركة الكرامة، والتي سيبدأ العمل بها مطلع الأسبوع القادم لتكون جاهزة خلال فترة زمنية قصيرة، وتتكفل وزارة الزراعة برعايتها وفاء لروح الشهيد.

من جانبه، بين مدير زراعة محافظة معان المهندس وجدي أبو هلالة أن القطاع الزراعي في محافظة معان يحظى برعاية واهتمام وزارة الزراعة، مؤكدا أن الغابة ستكون متنفسا لأبناء معان في موقع محاذي لواحة الحجاج المعلم الديني التاريخي.

وخلال الجولة، افتتح وزير الزراعة وحدة مكافحة الجراد الصحراوي في مديرية زراعة محافظة معان، والتي تم تجهيزها من قبل الوزارة بمختلف الآليات واللوازم والكوادر والمبيدات الخاصة لمكافحة الجراد الصحرواي، كما تابع الوزير تمرينا وهميا يحاكي مكافحة أسراب الجراد لتفقد جاهزية الآليات والكوادر.

وفي ختام الجولة، افتتح الوزير الشحاحدة عيادة بيطرية في منطقة إيل مزودة بأحدث التجهيزات لخدمة القطاع الزراعي ومربي المواشي، كما تفقد خلال جولته مصانع الأسمدة في الروضة الصناعية واطلع إلى واقعها الإنتاجي والقيم التشغيلية التي تحققها.