الرأي - رصد

أعلن القصر الوطني الماليزي اليوم (السبت) تعيين محي الدين ياسين رئيسا لوزراء ماليزيا.

وأفاد مشرف القصر الوطني أحمد فاضل شمس الدين في بيان رسمي صادر عن القصر اليوم، أن مراسم أداء اليمين الدستورية لرئيس الوزراء الثامن ستقام في القصر الوطني غدا (الأحد) الساعة 10:30 صباحاً بالتوقيت المحلي.

وذكر البيان أن الملك الماليزي السلطان عبدالله رعاية الدين المصطفى بالله، أبدى رضاه عن تعيين محي الدين ياسين رئيس الوزراء الماليزي الثامن، وفقاً لما ينص عليه الدستور الماليزي.

ووصف البيان أن القرار الذي اتخذه الملك بشأن تعيين رئيس وزراء ماليزيا الجديد، أفضل حل للاضطراب السياسي الذي شهدته البلاد منذ أيام.

يشار إلى أن مهاتير محمد، قدم استقالته من رئاسة وزراء ماليزيا، الاثنين الماضي، إلى ملك البلاد، وسط أزمة بالائتلاف الحاكم ومحادثات حول تشكيل ائتلاف جديد يستبعد الخلفية المنتظر لمهاتير، أنور إبراهيم.

وأعلن مهاتير محمد استقالته في بيان نشر على حسابه الرسمي على «تويتر»، دون إبداء الأسباب، كما أعلن انسحابه من منصب رئيس حزب «باكاتان هارابان» (تحالف الأمل).

وكان مهاتير وإبراهيم قد اتحدا من أجل الفوز بالانتخابات التي جرت في 2018، على وعد بأن يتنازل مهاتير لإبراهيم عن المنصب، ولكن إبراهيم اتهم أخيراً من وصفهم بـ«الخونة» داخل حزبه بالاتفاق مع حزب مهاتير على التخطيط لتشكيل حكومة جديدة بالاتفاق مع المعارضة.