نهلة الجمزاوي

سهم وأسرار الكون

ماذا تعرف عن جبال الشراه؟



تقع جبال الشراه شمال محافظة معان، وتمتد من الشوبك إلى رأس النقب الواقع على بعد 38كم من معان، كما تضم سلسلة الجبال الغربية لمنطقة شرق الأردن بداية من وادي الموجب غرباً، وانتهاءً بجبال الشوبك جنوباً، وتحتضن بذلك محافظة الكرك، والطفيلة، والبترا، ووادي موسى، والشوبك، وترتفع جبال الشراه عن سطح البحر 1573م.

التاريخ والحضارة :

حتى اليوم، تمتد البساتين الخضراء المنحدرة باتجاه العقبة، والتي تعود بتاريخها إلى عصر العباسيين، وفيها عين ماء كانت تُسمّى بعين الإمام، وأصبح الآن اسمها عين الجمام، وكانت تزوّدُ مقرّ الخلافة العباسية السرية في منطقة الحميمة على امتداد قناة تزيد عن 30كم، حيث كانت مجمع برك ماء تعد مصدر الحياة الوحيد في المنطقة في ذلك الوقت.

استخرج منها آثار رومانية ونبطية، وأخرى حجرية تعود إلى 9000 سنة قبل الميلاد، إلى جانب مقابر إسلامية معروضة حالياً في مدرسة الأمير محمد بن طلال العسكرية على مقربة من جبال الشراه بمسافة لا تبعد أكثر من 5كم، ويُذكر بأنّ الحورويين هم أقدم الأقوام التي سكنت جبال الشراه، كما حل الأدوميون في تلك المنطقة، وكانت منطقة بصيرة؛ وهي قرية أثرية قرب الطفيلة عاصمة الأدوميين، ثمّ حلّ الأنباط فيما بعد مكان الأدوميين، وبنوا حضارتهم وأصبحت البترا عاصمةً لهم.

القمم الجبلية في سلسلة جبال الشراه

جبل مَبْرَك، وارتفاعه 1727م. رأس أم لوزة، وارتفاعها 1674م. القليعة، وارتفاعها 1619م. جبل البطاح، وارتفاعه 1616م. جبل أم صوانة، وارتفاعه 1615م. جبل أم حيطان، وارتفاعه 1525م. جبال حِسْمَى تمتاز هذه المنطقة بأنّها جبال رملية الصخور، تكثر فيها الأودية السحيقة، وتظهر جليةً على طريق عمان–العقبة على الخط الصحراوي، وتقع جبال حِسْمَى جنوب جبال الشراه، بحيث تمتد حتى وادي شمال الحدود الحجازية، ذكرها ياقوت الحموي بقوله (حِسْمى بالكسر ثم السكون، وهي: أرضٌ ببادية الشام بينها وبين وادي القُرَى ليلتان)، ومن أهم الجبال الت?بعة لها: جبال رَم، بارتفاع 1754م. جبل أم عشرين، بارتفاع 1753م. جبل رمان، بارتفاع 1404م. جبل القناصية، بارتفاع 1332م. جبل أبو رشراشة، بارتفاع 1134م. جبال رم في جبال رم أعلى القمم الجبلية في جنوب بلاد الشام؛ وهما: جبل أم الدامي، وجبل رام، ويُعتبر وادي رم جزءاً من منطقة حِسْمى، وهو من أكثر المناطق السياحية جمالاً؛ نظراً لتكوينات الطبيعة الرملية فيه، وتتميّز هذه المنطقة بوجود جبال صخرية عالية ممتدةٍ في سهل رملي واسع، وتتكون جبال هذه المنطقة من الصخر الرملي، والتي أخذت شكلها المميز من عوامل الحت والتعرية الطبيع?ة.

حكاية من التراث الشعبي العالمي

ما لا تعرفه عن قصة سندريلا





يحكى أن

تاريخ القصة وأهدافها

هي قصة شعبية تحمل بعض المضامين الجميلة التي تمس الإنسان في أي مكان في هذه الدنيا، فهي تحاول أن تجسد الأمل بالمستقبل وانتظار الحسنى بعد الظلم والعذاب، وتعزز الأمل بحياة أفضل. والإيمان بالقدرة على تحقيق الأهداف بالصبر والجد والعمل.

ترجع قصة سندريلا إلى العصور الغابرة. فقد ذكر المؤرخ الإغريقي «سترابون» قصة مماثلة عن خادمة مصرية من أصل يوناني تدعى «روهدوبس»، التي تخلفت عن حفل أحمس الثاني بسبب قيامها باعمال عن الخادمات الأخريات. فأتى نسر وسرق حذاءها ووضعه أمام الأمير. فطلب الأمير من جميع نساء رعيته تجربة الحذاء فكانت روهدوبس الوحيدة التي لاءمها الحذاء. فوقع الأمير بغرامها فتزوجها.

كما يمكن الرجوع لأصول القصة حتى القرن السادس ما قبل الميلاد من أيام الحكيم اليوناني «إيسوب «(620-560 ق.م) المشهور بتأليف القصص الخيالية. وهناك قصة مماثلة ظهرت في عام 860 م في الصين تسمى ين تزان...

بمعنى أنه ليس هناك مؤلف محدد أو وطن محدد لهذه القصة، فقد انتشرت في معظم أرجاء العالم منذ القدم لما تحمله من مضامين وقيم جميلة.

ملخص الحكاية:

كان يا مكان في سالف العصر والزمان، زوجان مُحبّان لبعضهما يعيشان مع ابنتهما سندريلا، ولكنّ الزوجةَ ما لبثت أن تعرّضت لمرضٍ عجزَ عن علاجه الأطبّاء، فتُوفّيت وتركت زوجها وحيداً مع سندريلا. فكّر الأبُ بأنّ عليه أن يعوّض ابنته عن حنان أمها الذي فقدته منذ طفولتها، فتزوّج زوجةً جديدةً، لكنّه لم يحسن الاختيار، فقد اختارَ زوجةً أرملةً لها ابنتان تكبران سندريلا، وكانت لا تهتمّ سوى بنفسها وبابنتيها، كما كانت تكره سندريلا وتغار منها؛ لأنّها أجمل من ابنتيها، ولكنّ كرهها ومعاملتها السيئة لسندريلا لم يظهرا أمامَ زوجها، و?عد فترةٍ توفّي الأب وترك سندريلا مع زوجةِ أبيها القاسية، فحرمتها من كلّ مالِ أبيها.

وفي يومٍ من الأيّام وصلَت إلى البيت دعوةٌ من قصر الأمير، لحضورِ حفلٍ ينتقي فيه الأمير زوجةً تعجبه من بين المدعُوّات، فأخذت الأختان تختارانِ أجمل الملابس والمجوهرات، وتسخرانِ من سندريلا التي لم تسمح لها زوجةُ أبيها بحضور الحفلِ معهنّ، وبعد ساعاتٍ من التجهيزاتِ انطلقت الأختانِ وأمّهما إلى الحفلِ، تاركاتٍ سندريلا غارقةً في حزنٍ شديد حتّى نامت. استيقظت سندريلا على صوتِ امرأة تمسكُ عصاً طويلةً تواسيها، وتخبرها بأنّها ستعدّها للذهابِ لحضور الحفلةِ. حرّكت المرأة عصاها، فارتدت سندريلا أجملَ فستانٍ، وتزيّنَ شعرها بأجمل تسريحةً، وظهرت كأجملٍ فتاةٍ يمكن أن تراها الأعين، ثمّ وجهت العصا نحوَ قرعةٍ كبيرةٍ فتحوّلت لعربةٍ فاخرة، ثمّ نحو مصيدة فئرانٍ، فتحوّلت ستة فئرانٍ إلى ستةِ جيادٍ تجرّ العربة، ثمّ وجّهتها صوب السحالي فتحولت إلى خدَمٍ لسندريلا. فرحت سندريلا كثيراً?وسطَ اندهاشها الكبير، فأخبرتها المرأة الساحرة بأنّها يجب تعودَ قبل أن تدقّ الساعةُ منتصفَ الليل؛ لأنّ كلّ شيء سيعود لأصله. انطلقت سندريلا إلى القصر مع السحرِ الذي يحيطُ بها، ووصلتِ القصرَ، فاستُقبِلت أجمل استقبال، وتحوّلت كلّ الأنظار نحو جمالها الأخّاذ، فلم تعرفها أختاها ولا أمّهما.

جذبت سندريلا بجمالها الأمير إليها فانحنى لاستقبالها، ورقصَ معها وشعرَ بأنّها الفتاةُ التي يريد أن يتزوّجها، ولكنّ الساعةَ دقّت مُعلنةً حلول منتصفِ الليلِ، فخرجت سندريلا تركضُ من القصرِ، فاستغربَ الأمير تصرّفها وتبعها ركضاً، لكنّ سندريلا كانت قد اختفت مُخلّفةً خلفها فردةَ حذائها الزجاجيّ الذي سقطَ من قدمها أثناء هروبها من القصر، فتعهّد الأمير على نفسه أن يجدها، فقرّر أن يأخذ الحذاء ويجرّبه على أقدامِ الفتياتِ في المدينة. في اليوم التالي انطلقَ الخدمُ والحُرّاس في رحلةِ بحثٍ عن الفتاةِ التي أخذت عقلَ الأمير ?جمالها وطيبتها. تنقّل موكبُ الأمير من بيتٍ لآخرَ لكنْ دونَ جدوى، حتّى وصلَ الموكب إلى بيت سندريلا، فجرّبت الأختان الحذاء ولم يسمحا لسندريلا أن تجرّبه، لأنّهما تعرفانِ أنّها لم تكن في الحفل، لكنّ الخادمَ أصرّ على أن تجرّبه سندريلا بعد أن رأى حُسنها، ولأنّ أوامرَ الأمير تقتضي ذلك، فجرّبته سندريلا وتطابقَ مع قدمها وسطَ اندهاشِ الأختين وأمّهما. ذهبت سندريلا إلى القصر مع الحرّاس والخدَم، واستقبلها الأمير بكلّ حبَ، فأخبرته قصتها كاملةً، فازدادَ حبّه لها، وأعلنَ زواجه من سندريلا في حفلةٍ كبيرةٍ دُعِيت لها زوجة ال?ب وابنتاها، فأكرمتهنّ سندريلا، وعاشَ الأمير والأميرة سندريلا حياةً سعيدةً وهانئةً.

صندوق المعلومات



- هل تعلم أنّ السناجب التي تقوم بتخبئة المكسرات لا تتذكر سوى أماكن 26% منها.

- هل تعلم أنّ الفئران تتكاثر بسرعة كبيرة، حيث من الممكن إنتاج عائلة من أكثر من مليون فأر في غضون السنة ونصف السنة.

- هل تعلم أنّ قناديل البحر العملاقة، والموجودة في القطب الشمالي تمتلك أظافر يمكن أن يصل طولها إلى أكثر من 36 متراً.

- هل تعلم أنّ حجم صغير الإخطبوط يبلغ حجم حبة البازيلاء تقريباً عند ولادته