عمان - الرأي

ضمن سلسلة الأنشطة والفعاليات التي تعقدها «قدرات للتنمية المجتمعية» في محافظة المفرق ومن خلال لجنة حقوق الإنسان، عُقدت الدورة التدريبية المتخصصة حول التعريف بمفاهيم حقوق الانسان والمواثيق والعهود الدولية بالشراكة مع المركز الوطني لحقوق الإنسان.

وشارك في الورشة شباب وشابات من المحافظة ومتطوعون ومستفيدون من «قدرات» حيث تم طرح العديد من المواضيع والمحاور المتعلقة بحقوق الإنسان، من ضمنها المفاهيم والاتفاقيات الدولية والاتفاقيات المتعلقة بحقوق المرأة وإتفاقية القضاء على كافة أشكال التمييز ضد المرأة والاتفاقيات المتعلقة بحقوق الطفل.

وعرضت كذلك لدور الهيئات والمؤسسات في جانب التوعية والتثقيف في توعية المجتمعات والمواطنين في التوعية بحقوقهم وكيفية الاستفسار أو المتابعة في القضايا التي تمسهم من خلال المؤسسات والجهات المعنية.

وشكرت قدرات المركز الوطني والمدرب عيسى المرازيق الذي نفذ التدريب لمدة يومين في مقر الجمعية وزملاء آخرين من المركز الوطني لحقوق الإنسان.

وأكد الرئيس التنفيذي لقدرات عبد الكريم الخزاعلة بأن الجمعية تعمل على تهيئة الشباب وأبناء المجتمعات المحلية بأن يكونوا قادة مجتمعيين في محافظة المفرق.

وكذلك دعم العمل المجتمعي والشبابي وتفعيل دور الشباب في الحياة المجتمعية والعامة، وإظهار أدوارهم في التنمية والتقدم والبناء كما أرادهم قائد الشباب جلالة الملك بأن يكونوا على وعي وعلم وإطلاع وأن يكونوا على قدر عالٍ تحمل المسؤولية والمساهمة في صنع القرار.

وتهدف الجمعية إلى تقديم الخدمات المجتمعية التنموية للمجتمعات والأفراد وتحسين سُبل المعيشية وبناء القدرات للوصول إلى التمكين وتطور عمل وأداء الجمعية بما يتوافق مع المعايير المجتمعية المتقدمة وتسهيل ودمج أفراد المجتمع بكافة فئاته للاندماج بالمجتمع والتفاعل معه وتقديم التدريب والورش والمحاضرات والندوات اللازمة لرفع الوعي المجتمعي والشراكة المجتمعية والمؤسسية.

والعمل على التشبيك وتكوين التحالفات والشبكات المجتمعية وتمكين المجتمعات وبناء قدرات أفرداها وتشجيعهم على المشاريع الاقتصادية المنتجة والعمل مع المؤسسات والهيئات الدولية في تنفيذ برامج ومشاريع ودعم مبادئ وقيم حقوق الإنسان وتعزيز دور المرأة والشباب في المشاركة ودعم مرتكزات العمل التطوعي.

ولفت إلى أن الجمعية تسعى لتشجيع أبناء المجتمع على التطوع والعمل الخيري والإنساني وتمكين الأسر ودعمهم وتهيئة سبل العيش لهم وتوفير جميع السبل والخدمات لهم من خلال الأنشطة والفعاليات التطوعية وتوفير الدورات التدريبية وورشات العمل للاجئين من الاشقاء السوريين والعرب وتقديم المعونات والمستلزمات للاجئين وتأمين فرص عمل لهم حسب الإمكانية.

كما تعمل على رفع المستوى التعليمي والثقافي والسياسي والاجتماعي والتنموي والبيئي وإيجاد مانحين وداعمين لبرامج ومشاريع وأنشطة وفعاليات الجمعية واعتماد الجمعية على مواردها ومصادرها لتتم من خلال دعم البرامج المتعلقة بالجمعية والعاملين بها والوصول إلى التنمية المستدامة