عمان - بترا 

عقدت جمعية معهد تضامن النساء، اليوم الثلاثاء، بمقر الجمعية، حلقة نقاشية حول الاستعدادات الأردنية والعرببة للمشاركة باجتماع لجنة وضع المرأة 64، الذي سينعقد بنيويورك مطلع الشهر المقبل في مقر منظمة الأمم المتحدة.

وشاركت في الحلقة، النائب وفاء بني مصطفى، وممثلة عن اللجنة الوطنية الأردنية لشؤون المرأة ديانا حدادين، والرئيسة التنفيذية لـ"تضامن" المحامية أسمى خضر.

وقالت خضر إن الورشة تهدف لمتابعة مدى الإنجاز بتطبيق مقررات وخطة عمل مؤتمر بيجين للمرأة الذي عقد في العام 1995، الى جانب تنسيق المواقف للوفدين الرسمي والمنظمات غير الحكومية لأعمال لجنة وضع المرأة بدروتها 64، وتحديد أولويات العمل المتعلق بوضع المرأة في الأردن، لعرضها باجتماع اللجنة الأممي.

وقالت النائب بني مصطفى، إن مشاركة البرلمان الأردني في أعمال لجنة وضع المرأة السنوي الذي يعقد بالأمم المتحدة، ليست مؤسسية؛ بسبب عدم الانتظام بالمشاركة أو التمثيل؛ مؤكدة أهمية تنسيق المواقف بين الوفود الأردنية الرسمية وغير الرسمية المشاركة في اجتماع لجنة وضع المرأة؛ لتكوين رؤية واضحة ومحددة بشأن أولويات العمل بقضايا المرأة.

واعربت عن أمنياتها بالعمل على تنسيق المواقف على المستوى العربي لاصطلاح أجندة عربية تحدد أولويات عمل تتعلق بقضايا المرأة العربية بالمنطقة، بغية عرضها أمام لجنة وضع المرأة الأممية.

بدورها، عرضت حدادين لأبرز النقاط في تقرير عمل بيجين +25 الرسمي الذي أعدته اللجنة الوطنية لشؤون المرأة خلال المشاورات الوطنية، واستعدادات اللجنة الوطنية للمشاركة في اجتماع لجنة وضع المرأة في دورتها 64.

وقالت إن التقرير تضمن 5 أولويات، وسنعمل عليها ضمن الاستراتيجية الوطنية للمرأة الأردنية 2020-2025، وتتعلق بالتعليم، والعنف ضد المرأة، ووصول المرأة للعدالة، والتمكين السياسي، والتمكين الاقتصادي.