عمان - الرأي

تتداول بورصة الذهب عالمياً بعديد من الطرق والأدوات، كالفوركس وما إلى ذلك.

ويندرج أسفل سوق السبائك سوق بورصة الذهب العالمي المركزي، وهذا يجعلهما جزء لا يتجزأ من بعضهما البعض، ومع ذلك تتداول العقود العالمية من بورصة الذهب عبر عدد من المنصات الخاصة بالتداول والعقود مقابل الفروقات وعدد من المنتجات الأخرى غير ذلك.

بورصة الذهب

تشهد بورصة الذهب تقلباً مستمراً من وقت لأخر في القيمة الخاصة بها، ويتم تداول الذهب أون لاين داخل إحدى البورصات العامة، حيث يتحدد السعر بشدة الطلب والعرض المؤثرة بشكل أساسي على القرار في تنفيذ البيع أو الشراء،وعلى عدة عوامل أخرى أيضاً غير ذلك.

أما بالنسبة للمتداولين بصورة يومية فيكون هدفهم من تداول الذهب هو حصولهم على الربح من حركة تغيرات الأسعار.

أشهر الطرق المستخدمة في تداول الذهب

- العقود الآجلة

تداول الذهب اليوم ينفذ ضمن التغيرات السعرية ذات المدى القصير، وتداول الذهب هنا لا يعني بتاتاً في استحواذهأو التعامل معه بصورة فعلية بل هو ينفذ عن طريق التعاملات الإلكترونية والربح والخسارة هما فقط فلا يؤثر سواهما على حساب التداول.

أسواق العقود الآجلة التي يتم فيها تداول الذهب هي عبارة عن اتفاقية بيع أو شراء الذهب في تاريخ مرصد بالمستقبل.

لذا لابد وأن تعلم بأن عقود الذهب الآجلة لا تعني امتلاكه بصورة مادية، حيث يقوم المتداول يومياً بغلق كل الصفقات، ويحصد على الربح أو الخسارة طبقاً للفرق بين سعر الشراء والبيع أو عكس ذلك.

والذهب يمتلك عقد قياسي GCمستقبلي والذي يقدر بمائة أونصة من الذهب، وكذلك عقد أخر مصغر مستقبلي يسمى MGC ويقدر بعشرة أونصات ذهب، ويتذبذب ارتفاعاً وانخفاضاً بمعدل 0.10 دولار فقط، وتسمى هذه التذبذبات بإشارة الـ Tick التي تعد الحركة الأصغر في العقود الآجلة، فعند قيام المتداول بالبيع أو الشراء للعقد المستقبلي حينها يكون تذبذب السعر قد تحدد بواسطته قيمة الربح أو الخسارة وذلك سيكون بعيداً عن منطقة الدخول.

بورصة تداول الذهب في الإمارات والدول العربية

قامت بورصة الذهب في دبي بالإعلان عن سعيها لتنفيذ خطط لإطلاق عقد مصغر من الذهب وذلك بالتعاون مع بنك رأس الخيمة الوطني،وعزمت على إطلاقه خلال الربع الثالث من عام 2019 الماضي، بعد حصوله على عدد من الموافقات الرسمية.

وأشارت البورصة خلال بيان لها بأن العقد الذي يسعون في إنشاءه هو الأول من هذا النوع، وبدأ العمل فيه كاستجابة لرأي المشاركين داخل السوق، فعديد من مبتدئي مجال الاستثمار أبدو رغباتهم القوية بشأن زيادة الاستثمارات في سوق المعادن الثمينة.

وثبت أن هذا العقد توفر في منصة البورصة بدبي، ثم سوي من خلال شركة دبي لمقاصة السلع، وأن بدأ إطلاق هذا العقد سلم عبر عملية تحويل إلكترونية من خلال بنك رأس الخيمة الوطني ، وهناك توقعات تأتي بشأن إضافة له خيار الاسترداد المادي حين يحدث مزيد من التطورات له.

بعد هذا بفترة من الزمن قامت بورصة الذهب والسلع بدولة الإمارات العربية المتحدة (دبي)، بعقدها لجلسة تداول ذهب في يوم السبت السابق الذي وافق 1 فبراير 2020، وتم في هذه الجلسة السماح لكل مشارك داخل السوق بالتحوط ضد المخاطر الموجهة لهم وذلك سيكون قبل الإعلان عن ميزانية الاتحاد في الهند لسنة 2020 وأثناءها وبعدها.

وكانت كل المنتجات التي أدرجت في بورصة دبي للذهب والسلع موجودة في تداول هذه الجلسة، واعتمد حينها فعاليات افتتاح سوق التداول من تمام الساعة السابعة صباحاً وحتى الساعة الثالثة والنصف مساءً بتوقيت دولة الإمارات العربية المتحدة.

وأصبحت التقارير الخاصة فيما بعد التداول متاحة للتحميل بعد انتهاء الفعاليات في تمام الساعة الرابعة والنصف مساءً من ذات اليوم.

وسويت التداولات المبرمة من يوم الجمعة الموافق 30 يناير 2020 في يوم السبت الموافق 1 فبراير 2020، والتداولات المبرمة في يوم السبت ذاته قد سويت بعدها في يوم الإثنين الذي يليه.

وطبقاً لبيانات صندوق النقد الدولي في المنطقة العربية فيما يخص تداول الذهب كوسيلة للاستثمار فإن المملكة العربية السعودية تحتل المكانة 15 في العالم والقائمة بما يبلغ الثلاثمائة وثلاث وعشرون طناً، وتليها دولة لبنان في المكانة 19.