عمان - الرأي

حصل رئيس قسم علم الاجتماع في كلية الآداب في الجامعة الأردنية الدكتور اسماعيل الزيود على مراتب متقدمة ضمن المؤلفين الأكثر استشهادا بدراساتهم عن الأعوام (2012-2017(. وكانت مؤلفات الزيود من بين أعلى 5% من المؤلفات التي استشهد بدراساتهم بحسب تقارير معامل التأثير والاستشهاد (Arcif)، من أصل (12000) مؤلف حصلوا على استشهادات.

ويُعد الزيود من الباحثين الأردنيين الأكثر تأثيراً علمياً بدراساتهم ومؤلفاتهم التي تناولت في موضوعاتها المشاريع الصغيرة، والإقراض الصغير، والمشاريع التنموية، والإدارة المحلية، حيث تعد هذه الموضوعات التي تناولها في دراساته من المواضيع الهامة والتي يوجد عليها توجه عالمي خاصة المشاريع الصغيرة ومتناهية الصغر وبالتالي تقع ضمن اهتمام الكثيرين من واضعي السياسات والاستراتيجيات.

ومعامل التأثير والاستشهاد (Arcif) المختص بالمجلات العلمية الأكاديمية أو البحثية، هو مقياس يستخدم للإشارة لأهمية النسبية للمجلات للمجلات العلمي المحكمة، وتأثيرها ضمن مجال حقلها، ويعكس مدى ارتباط الأبحاث الجديدة بالأبحاث التي نشرت سابقا في المجلة والاستشهاد بها ضمن فترة زمنية محددة. وأطلق المعامل، قاعدة البيانات العربية الرقمية (معرفة) للمحتوى العلمي، التي تولت جمع ودراسة بيانات ما يزيد عن 4 آلاف عنوان مجلة عربية علمية أو بحثية، منشورة باللغة العربية أو الإنجليزية، أو الفرنسية، أو متعددة اللغات، والصادرة عما يقارب 1400 هيئة علمية أو بحثية في 20 دولة عربية. ويعد معامل " Arcif"، المقياس الأول من نوعه للإنتاج البحثي والعلمي الأكاديمي العربي وفق المعايير العالمية وأطلق العام 2013. ويشكل معامل التأثير والاستشهاد للجامعات العربية خطوة أولى لإعادة الاعتبار للمنتج العلمي والمعرفي العربي، بعد أن كان ضرورة ملحة في ظل تباين الأجندات البحثية، وتراجع حضور العربي منها في المشهد العلمي العالمي.