عمان - منير طلال

ترجح كفة المنتخب الوطني لكرة السلة على نظيره الكازاخي الذي سبق وواجهه من قبل 5 مرات في نهائیات كأس آسیا وكان الفوز من نصيب «صقور الأردن» بجميعها.

المنتخب الوطني الذي افتتح مشواره في تصفيات النافذة الأولى من كأس آسيا لكرة السلة بفوز كبير على نظيره السريلانكي 100-45 الليلة قبل الماضية في قاعة الأمير حمزة لحساب المجموعة السادسة توجه أمس إلى كازاخستان لمواجهة منتخبها عند الرابعة عصر يوم غدٍ الاثنين بتوقيت الأردن.

وفي نظرة على المواجهات السابقة، كانت المواجهة الأولى بين المنتخبين في كأس آسيا التي استضافتها العاصمة السعودية الرياض عام 1997، وفاز «صقور الأردن» 66-65 بعد شوط إضافي وكان يمثل المنتخب وقتها: معن عودة، أيمن دعيس، أشرف سمارة، جان ساحلية، فادي السقا، ناصر بسام، يوسف أبو بكر، حسام لطفي، ارمز حمودة، ناصر العلاونة، فيصل النسور ومحمد الشمال.

وانتظر المنتخبان 10 سنوات ليتجدد اللقاء بينهما وتحديداً في النهائيات التي أقيمت في مدینة توكوشیما الیابانیة، والتقيا في الدور الثاني وفاز المنتخب الوطني 82-73، وكان يمثل المنتخب آنذاك: فضل النجار، سام دغلس، إياد عابدين، موسى بشير، عيسى كامل، زيد عباس، انفر شوابزوقة، إسلام عباس، زيد الخص، وسام الصوص، على الدجاني، والمجنس راشيم رايت.

وفي بطولة كأس آسیا 2009 بمدینة تیانجین الصینیة، والتي حصل خلالها المنتخب على الميدالية البرونزية لأول مرة وبلغ بفضل نهائيات كأس العالم للمرة الأولى بتاريخه أيضاً، التقى «صقور الاردن» مع الكازخي في الدور الثاني مجدداً وانتهى اللقاء لمصلحته 98-80، ومثل المنتخب: أيمن دعيس، زيد الخص، زيد عباس، أسلام عباس، وسام الصوص، سام دغلس، فضل النجار، محمد حمدان، موسى العوضي،انفر شوابزوقه، جمال المعايطه والمجنس راشيم رايت.

وفي نسخة 2013 التي أقيمت في العاصمة الفلبینیة مانیلا، حقق «صقور الأردن» الفوز الأكبر 88-59 ليحتل المركز السابع ويترك لمنافسه المركز الثامن، ومثل المنتخب: وسام الصوص، فضل النجار، سام دغلس، موسى العوضي، محمود عابدين، محمد حمدان، احمد الحمارشة، المجنس راشيم رايت، علي جمال، عبدالله ابوقورة، زيد عباس، محمد شاهر واحمد الدويري.

وعاد المنتخبان لیلتقیان في نسخة 2015 بمدینة تشانجشا الصینیة، ضمن الدور الثاني وفاز المنتخب الوطني بنتیجة 87-73، وضمت قامة المنتخب: موسى العوضي، مالك كنعان، محمد شاهر، الكيس ليجون، أحمد عبيد، هاني الفرج، وسام الصوص، محمود عابدين، علي جمال، أحمد الحمارشة، زيد عباس، سام دغلس.

وإلى جانب تلك اللقاءات في كأس آسيا التقى المنتخبان مرة واحدة في دورة الألعاب الآسيوية التي أقيمت في الدوحة 2006 وتفوق المنتخب على كازاخستان 99-91، إضافة إلى ثلاث مواجهات في كأس وليام جونز في تايون وفاز المنتخب في نسخة 2007، 63-61 وفي نسخة 2008، فاز 61-39، وفي نسخة 2009، تفوق 96-77، والتقيا مرة في كأس النخبة الآسيوية (كأس ستانكوفيتش) 2008 التي اقيمت في الكويت وتفوق المنتخب 87-70، كما التقيا مرة واحدة في كأس التحدي الآسيوي 2016 التي أقيمت في طهران وتفوق المنتخب 89-71.