عمان - د.فتحي الأغوات

قال مدير عام الشركة الناقلة للنفط العراقي إلى الأردن نائل الذيابات ان كميات النفط العراقي التي وصلت المملكة خلال 6 الشهور الماضية وصلت إلى مليون 800 آلف برميل لغاية لان، لافتا إلى أن عملية نقل النفط العراقي تسير وفق ما هو مقرر لها بمعدل 10 ألف برميل يوميا.

وبين الذيابات في تصريح الى الرأي أن عملية نقل النفط تتم وفقا الاتفاق الأردني العراقي بواسطة 1000شاحنة اردنية وعراقية تعمل على نقله مناصفة بين الطرفين، لافتا الى الامور تسير بشكل طبيعي ولا يوجد آي عراقيل تعترض عملية نقل النفط.

ولفت إلى أن الوضع الأمني جيد دون أي مشاكل تؤثر على عملية النقل، وتمنى الذيابات ارتفاع عملية التبادل التجاري مع العراقي إلى مستويات اكبر.

وأشاد الذيابات بمستوى التنسيق والتعاون بين الطرفين، مشيرا إلى جملة من التسهيلات في مناطق عبور الشاحنات.

وكانت وزارة الطاقة والثروة المعدنية أعلنت الشهر الماضي أن أجمالي كمية النفط العراقي الخام الذي استقبلته مصفاة البترول الأردنية خلال العام الماضي بلغ 136ر1 مليون برميل، منها 360 ألف برميل خلال شهر كانون الأول الماضي.

وقالت وزيرة الطاقة والثروة المعدنية المهندسة هالة زواتي في تصريح صحفي انذاك ان 1430 صهريجا نقلت برا مادة النفط الخام العراقي منذ بدء تزويد المملكة بالنفط العراقي في الخامس من شهر أيلول حتى نهاية شهر كانون الأول الماضي، وتم تفريغها في موقع المصفاة/ الزرقاء.

ويأتي استيراد نفط العراق في اطار مذكرة التفاهم الموقعة بين البلدين في شباط 2019 وبموجبها يشتري الأردن النفط الخام العراقي (نفط خام كركوك) لتلبية جزء من احتياجاته السنوية من النفط الخام وبمعدل 10 آلاف برميل يوميا.

ويتم بيع النفط الخام العراقي (نفط خام كركوك) للأردن على أساس معدل سعر خام برنت الشهري يحسم منه فرق كلف النقل والفرق بالمواصفات.