المزار الجنوبي - ليالي أيوب

طالب مواطنون في مدينة المزار الجنوبي مديرية الأوقاف والشؤون المقدسات الإسلامية بالوقوف على كافة القضايا المتعلقة بالمزارات الدينية وخدماتها والوصول بها نحو صورتها الحضارية والسياحية المنشودة.

واشار الناشط كمال القطاونة إلى أن المكانة الدينية والحضارية للمزارات والتي تمثل المقصد السياحي الاول في محافظة الجنوب ويتردد عليها الزوار والسياح من مختلف بقاع العالم، تقف وراء المخاطبات المتكررة للجهات المعنية حيال نوع الخدمات وضرورة الارتقاء بها وتحسينها للوصول بهذه المزارات نحو التطلعات التي تليق بموقع اسلامي وحضاري يحتضن احداث ووقائع ابرز معارك التاريخ الاسلامي.

واستعرض القطاونة القضايا والاحتياجات التي تعانيها المقامات والمزارات الدينية، ومنها إيصال خدمات الصرف الصحي لها من خلال شبكاته العاملة على خدمة تجمعات المزار وذلك لإنهاء المعاناة المتعلقة بالحاجة المتكررة لسحب المياه من خلال الصهاريج الخاصة والتي يرافقها انبعاث لروائح كريهة منفرة في ظل تردد السياح بصورة مستمرة عليها.

ولفت إلى أهمية أن تعزيز انارة المقامات والاضرحة وتحسينها لتكون منارة يستدل عليها كمعلم بارز وتحسين مداخلها والشارع المحاذي لها بات ضرورة لتحقيق الصورة الجمالية والحضارية.

وطالب بتعزيز كادرها من المؤذنين والائمة وذلك في ضوء وجود نقص في اعدادهم، منوها بهذا الصدد إلى أن كلية الشريعة في جامعة مؤتة تحتضن نخبة من الطلبة المبدعين في العلوم الدينية والشريعة وأن تعزيز الشراكة مع المجتمع المحلي والمساهمة في خدمته يمكن توظيفه بالإفادة من خبرات هؤلاء الطلبة مع منحهم مكافآت تعينهم على نفقات تعليمهم.

ودعا لاستحداث مكتب ارشاد ودليل سياحي في لواء المزار يخدم المزارات والمواقع الاثرية والسياحية في كافة بلدات وتجمعات اللواء.

مشرف مقامات الصحابة الإجلاء عبدالله الصرايرة اكد على نوعية الخدمات المقدمة لمقامات و مزارات الصحابة في المزار الجنوبي وزوارها وأن كافة الاحتياجات والمطالب يتم متابعتها وتلبيتها، وفيما يخص المخاطبات المتعلقة بمشكلة الصرف الصحي وضرورة ايصال خدمات الصرف الصحي لها، نوه إلى أنه تم استدراج العروض لطرح عطاء واحالته على شركة منفذة خلال الفترة القليلة القادمة.

واوضح أن المطالب المتعلقة بالإنارة للمقامات المقصود منها الشارع المؤدي لمقام الصحابي عبدالله بن رواحة تم مخاطبة البلدية حياله كونه ضمن صلاحياتها، مشيرا الى أن المقامات يقوم على خدمتها مؤذنون وأئمة باعداد قادرة على تغطية احتياجاتها ويتم التعزيز في ضوء الحاجة.