عمّان - الرأي

استضاف منتدى الفكر العربي، مساء أول من أمس أرشد هورموزلو كبير مستشاري الرئيس التركي السابق في محاضرة نُظمت بمركز الحسين الثقافي بعمّان تحت عنوان: «نظرة إلى العلاقات العربية – التركية في الماضي والحاضر»، وبهذه المناسبة جرى إشهار كتاب «المستشار التركي والبراغماتية الأخلاقية» الذي أعده الصحافي والكاتب خليل العسلي، وأصدرته دار أزمنة بعمّان ويضم مجموعة من الحوارات مع الأستاذ هورموزلو تتناول جوانب مختلفة من تجربته الفكرية والعملية في مجال الحوار والعلاقات بين تركيا والعالم العربي. وأدار اللقاء وشارك فيه الوزير ا?أسبق والأمين العام لمنتدى الفكر العربي د. محمد أبوحمور.

ومن جهته، قال المستشار أرشد هورموزلو:» لكي نستطيع التعمق في مسار العلاقات العربية التركية يجب علينا أن ننظر إلى التطورات التي حدثت في هذه المنطقة التي تشمل غرب آسيا وشمال أفريقيا والتي سمّيت بالشرق الأوسط من قبل من أرادوا أن يكونوا المسيطرين على أمورها يوماً ما».

وأشار الكاتب والصحافي خليل العسلي إلى أن كتاب «المستشار التركي والبراغماتية الأخلاقية» يعتبر الأول من نوعه من حيث تناول موضوع العلاقات التركية العربية من وجهة النظر التركية، وليس وجهة النظر الأكاديمية، بل إنها وجهة نظر أحد مهندسي العلاقات التركية العربية في الفترة التي يغطيها الكتاب، وبالتالي فهذا الكتاب إضافة نوعية للمكتبة العربية وللباحثين والمؤرخين والمهتمين بالعلاقات مع تركيا، تلك الدولة المحورية والأساسية في الشرق الأوسط، والكتاب محاولة حقيقية وصادقة لفهم طبيعة وشكل العلاقات العربية التركية، تلك العلا?ة التي تحتاج الى الكثير من العمل من أجل ترميمها والتعامل معها بإخلاص.