عمان - د.فتحي الأغوات

قال مدير الدائرة التنظيمية في هيئة تنظيم قطاع الاتصالات المهندس محمد واثق أن 4 شركات اتصالات تقدمت بطلب ترخيص تقديم خدمة انترنت الأشياء.

وأضاف في تصريح الى $ أن هذه الشركات بانتظار صدور التعليمات من هيئة تنظيم الاتصالات، لافتا إلى أن الإجراءات التنظيمية لانترنت الأشياء مازالت في بدايتها محليا وعالميا.

وبين واثق أن الأردن من أوائل الدول التي وضعت تعليمات كاملة لانترنت الأشياء لافتا إلى أن هذه التعليمات تخضع حاليا للاستشارة بحسب تعليمات هيئة تنظيم قطاع الاتصالات تمهيدا لاقرارها قريبا.

وأوضح ان الهيئة قامت بعمل عدة تجارب مبدئية لانترنت الأشياء من خلال بعض الشركات المتقدمة للتأكد من فعالية الخدمات التي ستقدم مستقبلا،منوها إلى أن التجارب كانت ناجحة.

وأشار واثق إلى أن بعض الاستخدامات في انترنت الأشياء لازالت غير مرخصة وان بعضها الآخر هي استخدامات فردية.

ولاحظ دخول عدد كبير من الأجهزة التي تستخدم انترنت الأشياء إلا أنها تبقى حالات فردية ضمن استخدامات شخصية وغير مختصة بتقديم خدمات عامة

وبين واثق أن طلبات الشركات بغية ترخيصهم لإدخال خدمات انترنت الأشياء في انتظار صدور التعليمات من اجل الموافقة على إصدار الرخص.

ويمثل إنترنت الأشياء 75 % من الإيرادات الإجمالية للتقنيات الناشئة عالميا، خاصة أنها من أكثر التقنيات الناشئة نموا وتطورا وأكبرها سوقا في العالم.

ويشمل الاستفادة من انترنت الأشياء في جميع المجالات مثل الصحة والمدن الذكية والصناعة الذكية والاحتياجات الاقتصادية والبيئية، في ظل بيئة جاذبة للاستثمار ومنافسة للابتكار من خلال مواكبة وبناء أحدث التقنيات العالمية في مختلف المجالات إيمانا بأهميتها لتصبح ممكنا رئيسا ومحوريا هاما للثورة الصناعية الرابعة.

وبحسب هيئة تنظيم قطاع الاتصالات تُعد تقنية انترنت الأشياء أحد أهم معالم الثورة الصناعية الرابعة وذلك لما أتاحته من إمكانيات كبيرة في دمج كافة نواحي الحياة الطبيعية والرقمية في مجالات التجارة والصناعة والتعليم والطب والزراعة وصولًا إلى الأجهزة والأدوات الشخصية.