عمان - شروق العصفور

فاز كتاب «كلمات أخرى للوطن» للكاتبة ياسمين نازك بجائزة «جون نيوبري» والتي خصصت «لأدب الأطفال»، وهو الكتاب الثالث لنازك بعد كتابيها: «قلبي وعدة ثقوب سوداء» الذي ترجم إلى 25 لغة غير الإنجليزية وبيعت حقوقه إلى دور السينما لإنتاج فيلم سينمائي عنه، إضافة إلى كتاب «نحن هنا الآن».

يتناول كتاب «كلمات أخرى للوطن» حياة طفلة سورية اضطرت إلى الهجرة إلى أميركا برفقة والدتها، وهو مكتوب بأسلوب الشعر الحر ويؤرخ حياة الطفلة بخمسة أجزاء تصف فيها: العائلة، الوطن، والحنين، الذي وصفته الطفلة بقولها: «من الغريب أن أشعر بالحظ لشئ يجعل قلبي حزينا جدا».

الكتاب فاز بجوائز أخرى منها جائزة والتر وجائزة شارلوت هوك، كما حصل على خمس نجوم وسمي أحسن كتاب من خلال الراديو في مجلة الآباء، الناشر الأسبوعي، ومجلة مكتبة المدارس.

وهو الكتاب الأول في أميركا المؤلف من قبل كاتبة من أصل عربي يحصل على جائزة نيوبري، وكما أنه الكتاب الأول الذي يتحدث عن شخص مسلم كشخصية أساسية في الكتاب.

يذكر أن ياسمين محمد نور نازك ولدت في أميركا، وتخرجت من جامعة نورثويسترن في مدينة شيكاغو وبعدها أتمت رسالة الماجستير في «الكتابة الخلاقة» في مدينة بوستن.