عمان - فيصل التميمي

سجلت تداولات الأردنيين في بورصة ابوظبي في نهاية الشهر الأول من العام الجاري نحو 84 مليون درهم أي ما يعادل 16 مليون دينار، وفق احدث البيانات الصادرة عن بورصة ابوظبي.

واستحوذت تداولات الأردنيين على 1.51 بالمئة من إجمالي التداولات التي تمت في بورصة ابوظبي خلال شهر كانون الثاني 2020، لتكون تداولات الأردنيين الأعلى عربيا بعد تداولات الإماراتيين، تلتهم المصريون، ثم الفلسطينيون، السوريون، المغرب، لبنان، اليمن، العراق، السودان، موريتانيا، الجزائر، تونس والصومال.

وسجلت تداولات الأردنيين في بورصة ابوظبي خلال عام 2019 نحو 215 مليون دينار، أي ما قيمته 1.11 مليار درهم، وفق احدث البيانات.

واستحوذت تداولات الأردنيين - بحسب تقرير نشرته $ سابقا- على 0.98 بالمئة من إجمالي التداولات التي تمت في بورصة ابوظبي خلال العام الماضي، لتكون بذلك الأعلى عربياً بعد تداولات الإماراتيين.

وتصدرت تداولات الإماراتيين تداولات بورصة ابوظبي خلال العام الماضي، تلتها الأردنية، ثم المصرية، فلسطين، سوريا، المغرب، لبنان، اليمن، العراق، السودان، الجزائر، تونس، موريتانيا، ليبيا.

وبالمقابل، سجلت قيمة الأسهم المشتراة من قبل المستثمرين غير الأردنيين في بورصة عمان خلال العام 2019 نحو 528.7 مليون دينار مشكلة ما نسبته 32.4% من حجم التداول الكلي في بورصة عمان.

وبلغت قيمة الأسهم المباعة من قبلهم 414.6 مليون دينار، وبذلك يكون صافي الاستثمار غير الأردني ما قدره 114.1 مليون دينار.

وبلغت قيمة صافي الاستثمار غير الأردني 484.5 مليون دينار لنفس الفترة من عام 2018.

وعليه تصبح نسبة مساهمة غير الأردنيين في الشركات المدرجة في بورصة عمان في نهاية شهر كانون الأول 2019 حوالي 51.6 بالمئة من إجمالي القيمة السوقية، حيث شكلت مساهمة العرب 35.8 بالمئة، في حين شكلت مساهمة غير العرب 15.8% من إجمالي القيمة السوقية للبورصة الأردنية.