معان - هارون ال خطاب

اكد المدير التنفيذي لصندوق الطاقة المتجددة، الدكتور رسمي حمزة أن الصندوق يسعى ومن خلال تنفيذ العديد من المبادرات الى مساعدت المواطنين على ترشيد الطاقة الكهربائية وتخفيض فاتورة الكهرباء.

واشار خلال اطلاقه مشروع استبدال وحدات الإنارة في المنازل الى وحدات انارة موفرة للطاقة LED في محافظة معان الى ان «هذا البرنامج جاء ضمن حزمة متكاملة مدعومة لمنازل المواطنين تشمل تقديم الدعم للسخان الشمسي والخلايا الشمسية إضافة إلى اللمبات الموفرة، بهدف التخفيف من عبء فاتورة الكهرباء الشهرية عليهم.

وبين ان الصندوق سيقوم بتمويل تكلفة وحدات الإنارة كاملة ويساهم في أجور التركيب، بينما يساهم المواطن بسعر رمزي يبلغ نصف دينار لكل وحدة انارة LED Tube، ونصف دينار لكل وحدة إنارة LED Bulb. وسيتم تنفيذ عملية تركيب وحدات الإنارة من خلال الفنيين في شركة توزيع الكهرباء.

وأكد حمزة ان المشروع سيقدم 6 لمبات موفرة للطاقة عالية الجودة «ليد» لكل مشترك منزلي من خلال شركة توزيع الكهرباء، حيث ستقوم الشركة بتركيب وحدات الانارة في المنازل التي ترغب بذلك عن طريق تقديم طلب بهذا الخصوص من قبل المنازل لدى مكاتب شركات توزيع الكهرباء المنتشرة في جميع محافظات إقليم الجنوب، حيث يمكن للمواطنين التقديم للحصول على هذه المنحة مباشرة إلى مكاتب الشركات أو من خلال تقديم الطلب الكترونيا على موقع الشركة.

واضاف ان المشروع يشمل جميع محافظات المملكة، ليتم استبدال 150000 وحدة انارة موفرة للطاقة، 50000 وحدة إنارة لكل من أقاليم الشمال والوسط والجنوب، وبذلك يتم شمول ما يقارب 30000 منزل في كافة محافظات المملكة، وسيتم جمع وحدات الإنارة القديمة ليتم التخلص منها بطريقة آمنة عن طريق وزارة البيئة.

ولفت إلى أن الصندوق يقوم بالعمل على تنفيذ المبادرة الملكية السامية لتدفئة المدارس ، حيث تم الانتهاء من 128 مدرسة على مستوى المملكة متفق عليها مع وزارة التربية والتعليم ، مشيرا الى انه تم اعتماد مبدأ المناطق الأكثر برودة.

وبين أن الصندوق قام بتركيب 2500 سخان شمسي لمنازل الاسر العفيفة «المكرمة الملكية» في كافة المحافظات بمنحة 100%، اضافة الى ٥ لمبات موفرة للطاقه لكل منزل من منازل المكرمة الملكية.

وأكد وجود برنامج لكافة المساجد في المملكة بالتعاون مع وزارة الاوقاف، حيث تم الانتهاء من تركيب خلايا شمسية لـ 483 مسجدا.

بدوره اكد المدير العام لشركة توزيع الكهرباء المهندس حسان ذنيبات أهمية المشروع والذي سيسهم في تخفيض فاتورة الكهرباء لنسبة كبيرة من المواطنين.

وقال إن شركة توزيع الكهرباء معنية بتوفير السبل التي تساهم في خدمة المواطنين من خلال التعاون والتنسيق مع كافة الجهات لافتا أن ما يتم الحديث عنه من وجود فروقات في أسعار الكهرباء غير دقيق وان الشركة على استعداد للتعاون مع كافة المواطنين للتأكد من استهلاكهم الكهربائي.

وأكد المدير التنفيذ لمنطقة معان التنموية المهندس حسين كريشان على أهمية التعاون بين كافة القطاعات الحكومية والخاصة لخدمة أبناء الوطن وتوفير كافة سبل الراحة.