الزرقاء - الرأي

بحث ممثل قطاع السيارات والاليات الثقيلة ولوازمها في غرفة تجارة الأردن سلامة الجبالي مع مسؤولين في منطقة الحرة الزرقاء المشاكل والتحديات التي تواجه العاملين بالقطاع، وفق بيان صادر عن الغرفة. وحضر الاجتماع، وفق البيان، مدير عام المناطق الحرة بالوكالة عبد الحميد غرايبة و مدير جمرك المنطقة الحرة الزرقاء احمد العرمان ومدير المنطقة الحرة الزرقاء جعفر سليمان وامين صندوق نقابة تجار السيارات حمزة ابو الراغب.

وقدم الجبالي خلال اللقاء جملة من المقترحات لمعالجة المشاكل والتحديات التي تواجه التجار العاملين بالمنطقة الحرة منها اعادة النظر برسوم الخدمات على البضائع بالمنطقة الحرة في ظل الاوضاع الاقتصادي الصعبة التي يعاني منها التجار.

واقترح الربط الالكتروني بين اتحاد شركات التامين والمنطقة الحرة الزرقاء لتفادي فرض غرامات تأخير تأمين البضائع والمركبات والعمل على تسليم صاحب المعاملة وصلا باستلام المعاملة يثبت تاريخ الاستلام لحين الربط الالكتروني.

وتتضمن المقترحات التي تناولها الجبالي، بحسب البيان، تسهيل اجراء تنظيم البيانات وسند الاخراج الذي يتيح اخراج البضائع الى السوق المحلي، وتأهيل هنجر رقم 9 كبديل للساحة الحالية اضافة الى ضرورة التعاون مع وزارة التنمية الاجتماعية لمكافحة ظاهر التسول بالمنطقة الحرة.

وتشمل المقترحات كذلك تصوير المركبات حال وصولها الى المعابر البرية والبحرية بحيث يتم ارفاق الصور في الملف الجمركي للحد من ظاهرة الغش و عدم الافصاح عن الحالة الحقيقية للمركبة.