المفرق - توفيق أبوسماقة

زهت محافظة المفرق بمشاريع المبادرات الملكية السامية في مجالات عديدة، جعلت أبناءها يرفعون أكفهم الى الله بأن يحفظ جلالة الملك لأنها أنهت معاناتهم ووفرت لهم حياة كريمة.

وتمثلت مشاريع المبادرات الملكية في محافظة المفرق، والتي نفذها الديوان الملكي العامر للأعوام 2018- 2019، وفق نائب محافظ المفرق حسن الجبور، بمشروع إسكان الأسر العفيفة والبالغة (25) مسكنا في لواء قصبة المفرق توزعت كما يلي: القصبة 19 مسكنا، قضاء رحاب 3 مساكن، وقضاء بلعما 4 مساكن، كذلك إنشاء (27) مسكنا في لواء الرويشد.

وبلغت نسبة الإنجاز في مواقع لواء القصبة 100% وتم تسليمها، في حين يجري العمل على انهاء المساكن في مواقع لواء الرويشد بنسبة انجاز بلغت 93% في الرويشد، ونسبة 82% في منطقة منشية الغياث حتى نهاية العام 2019.

وكذلك مشروع إنشاء حديقة في بلدية رحاب بمبلغ مرصود (250) ألف دينار، المشروع أنجز بناؤه بقيمة (١٣٠) ألف دينار وتم تجهيزه بالألعاب والأثاث.

ومشروع إنشاء حديقة في بلدية منشية بني حسن بمبلغ يقارب 250 ألف دينار، المشروع أنجز بناؤه بقيمة (188,102) ألف دينار وتم تجهيزه بالألعاب والأثاث.

وقال الجبور، إن المبادرات الملكية شملت أيضا مشروع إنشاء مدرجات ومرافق للملعب القانوني في منشية بني حسن بكلفة تقديرية بلغت (231180) ألف دينار، مضيفا أنها شملت أيضا مشروع إنشاء مركز للشباب والشابات في منطقة ام الجمال تم طرح العطاء والمشروع قيد الإنجاز بنسبة انجاز بلغت (50%) حتى نهاية العام 2019.

كذلك اشتملت على استحداث مدرسة الثقافة العسكرية في منطقة المنشية التي جاءت بإيعاز من جلالة الملك عبدالله الثاني، حيث سيجري العمل على بناء العديد من الغرف الصفية في المدرسة، لتخفيف الأعباء على أهالي المنطقة والمناطق المحيطة بعد الاتفاق ما بين وزارة التربية والتعليم والثقافة العسكرية وأهالي قضاء المنشية.

وفي جامعة آل البيت، أوضح الجبور أنه يجري العمل على تنفيذ مشاريع مبادرات ملكية ومن ضمنها حاضنة الأعمال والمسبح وأعمال تأثيث كلية الهندسة وذلك استجابة لطلبات المواطنين على إثر الزيارة الملكية لمدينة المفرق في نيسان من العام 2019.

كما تم إطلاق مبادرة ملكية لتمكين الأسر العفيفة وذوي الدخل المحدود في المفرق، حيث تم توقيع عدد من الاتفاقيات بين جمعية مراكز الإنماء الاجتماعي و (13) جمعية خيرية من مختلف مناطق قصبة المفرق، وتستهدف المبادرة (100) أسرة فقيرة لتنفيذ (100) مشروع انتاجي صغير وفق آلية صناديق التمويل الدوارة لضمان استمرار دعم اسر جديدة، وتأتي هذه المبادرة كذلك استجابة لطلبات المواطنين في الزيارة الملكية التي تمت بشهر نيسان من العام 2019.

مبادرات في قضاء السرحان

وأشار الجبور إلى مشروع ملعب ومبنى نادي سما السرحان الرياضي بمحافظة المفرق، ويشتمل مبنى النادي الذي أقيم على مساحة 580 مترا مربعا، على قاعة للاجتماعات، ومكاتب ومختبر للحاسوب، فيما أقيم الملعب وفق المواصفات القانونية، على مساحة 1740 مترا مربعا، ويشتمل على مدرجات مزودة بمظلات تتسع للمئات وتم استلامه بشهر تشرين الأول 2018. ولفت إلى مشروع «جمعية سيدات مغير السرحان»، إذ يضم المشروع المكون من طابقين ويبلغ مساحة كل منهما نحو 220 مترا مربعا، مشغلا للخياطة ومشغلا للتجميل، و4 غرف صفية وغرفة إدارة، إلى جانب توفير حافلة بسعة 10 ركاب لنقل أطفال الروضة البالغ عددهم نحو 50 طفلا، وتم استلامه بشهر تشرين الأول 2019. وتم الاعلان عن طرح عطاء مشروع إنشاء مركز شباب سما السرحان بمحافظة المفرق ضمن مشاريع المبادرات الملكية السامية، وهو قيد اجراءات الطرح والإحالة حتى الآن.